-->
U3F1ZWV6ZTE5ODk4OTMyOTg0X0FjdGl2YXRpb24yMjU0Mjc0NTc5MzM=
recent
أخبار ساخنة

نبذة بسيطة لإطارات عمل جافا سكريبت Angular و Vue و React

شرح بسيط لإطار Angular - إطار Vue - مكتبة React

الطريق لكي تصبح مطور ويب ليس سهل وخاصة إذا كنت تريد ان تصبح مطور جافا سكريبت وفي طريقك إلى النجاح سوف تكتشف وتستخدم  العديد من الأدوات والكثير من الاطارات المختلفه وأيضا الكثير من المكتبات التي تساعدك علي ذلك حتي تصبح محترفا في هذا المجال.

ومن أهم الأشياء التي يجب معرفتها هو أنه سيكون واجب عليك مواكبه اللغة وتطورها المستمر ومجتمع المطوريين وكل هذا يرجع إلي أن لغات البرمجه علي العموم في تطور مستمر فمن الافضل لك ان تكون علي إتصال دائم بمجتمع المطورين من حولك.


نبذة بسيطة لإطارات لغة جافا سكريبت Angular و Vue و React

في البدايه سيكون عليك تعلم اساسيات جافا سكريبت وهذا يشمل بناء الجملة الـ syntax وسلسله النموذج الاولي prototype chain وبعد أن تصبح متمكن في هذا عليك بالبدء بمكتبة jQuery ومن شانها ان تساعدك علي تحقيق توافق جيد وبسيط مع المتصفح ليناسب الجميع.


عندما نتكلم عن إطارات عمل الجافا سكريبت فإننا نتكلم عن اكثر 3 اطارات شهرة حاليا بين مستخدميين جافا سكريبت وهم React.js و Angular و Vue.js ويوجد لكل اطار منهما مستخدميه ولهذا السبب سأعرض عليكم نبذة بسيطة تشرح كل إطار منهما والمميزات التي يتميز بها كل إطار.

1- إطار العمل Angular

إطار العمل Angular

يعرف أيضا باسم AngularJS و قد كان الإطار الأكثر شعبيه لفتره كبيرة و Angular هو إطار عمل من تطويرشركة جوجل وقامت بإصداره في عام 2009 وشهد ذلك الإصدار AngularJS نجاحا كبيرا واستقطب أعدادا هائلة من مطوري جافاسكريبت و المهتميين باللغه حيث كان نقلة كبيرة في تطوير الويب في ذلك الوقت وهذا الاصدار يعرف باسم Angular 1.


وفي عام 2016 تم إطلاق الإصدار الثاني Angular 2 ويعرف ايضا ب Angular و +Angular 2 وتمت كتابة هذا الإصدار من البداية وليس له علاقة بالإصدار الأول Angular 1 ويعتمد على لغة TypeScript التي تسمح بكتابة الجافا سكريبت بلغة أكثر تطور وتحديث.

مميزات Angular

Angular يتميز ب سهولة مشاركة المعلومات بين المواقع وذلك لأنه يتبع العديد من النماذج أو الأنماط في هندسة البرمجيات Software Engineering.

وأهمها: Model–View–Controller و Model–View–Whatever وغيرها مما يجعل الإطار قادر على رفع مستوى الأمان في صفحات الويب وكذلك ترتيب عملية تبادل المعلومات.

نستطيع أن نرى نظام Model–View–Controller أو ما يعرف باختصار MVC والتي يفصل بين صفحة الويب التي تعرض المعلومات (View) ومخزن المعلومات (Model) باستخدام العقل المدبر أو المتحكم (Controller)، مما يجعل الأمر أسهل بكثير من قبل وتعد عملية الفصل رائعة حيث تقلل من تكلفة التعديل وتزيد من نسبة الأمان.

2- إطار العمل React.js

إطار العمل React.js

React هي مكتبة برمجة بلغة JavaScript قامت بتطويرها شركه فيسبوك العملاقه عام 2013 وهذه المكتبة متخصصة بواجهات المستخدم حيث تقدم طريقة اسهل و افضل وتقوم بتخفيف الجهد و التعب علي المبرمجيين اثناء انشاء واجهات المستخدم.

ويشير الموقع الرسمي للمكتبة إلى قابلية استخدام المعلومات التي يتعلمها المبرمج عند تعلمه التعامل مع مكتبة React في كتابة اكواد مخصصه بالسيرفرات عن طريق Node.js.

هذه المكتبة شهدت نجاحا كبيرا في الفترة الأخيرة واستطاعت خلق نظام متكامل حولها، ما جعلها تصبح إطار عمل شامل وليس فقط مكتبة.

مميزات React

تشتهر React js بعدة ميزات تجعلها على رأس القائمة عند الحديث عن متطلبات سوق العمل.
1- التفاعل ضمن الواجهات
من السهل بناء واجهة تفاعلية مميزة باستخدام React js فإنها تعتمد على الحالة في التنقل بين العناصر ويمكن بناء View لكل حالة تمر بها البيانات وستقوم React بالتنقل بمرونة بين الحالات عند حصول أي تغيير للبيانات مما يجعلها توفر الكثير من العناء والجهد في بناء واجهات تفاعلية.

2- واجهات معتمدة على المكونات
تعتمد واجهات React js على ترتيب مجموعة من المكونات المبنية بشكل منفصل لتشكيل الواجهة بحيث يكون لكل مكون قواعده البرمجية الخاصة به وحالاته وتفاعله مع البقية.

ويمكن بسهولة إعادة استخدامه في أي واجهة أخرى، وبما أن المكونات تبنى عن طريق لغة جافا سكريبت فهذا يجعل من السهل تمرير ما يلزم من البيانات للمكونات وهذا بديل جيد لاستخدام القوالب الجاهزة.

3- تعدد الاستخدامات
يوضح الموقع الرسمي لـ React إمكانية إعادة استخدامها في أماكن مختلفة حيث يكفي أن تتعلم القواعد الأساسية لاستخدامها لتتمكن من بناء واجهات مرنة للمواقع الإلكترونية والانتقال لبناء برمجيات تتعلق بالسيرفر عن طريق استخدام Node.js.

3- إطار العمل Vue.js

إطار العمل Vue.js

تم إصدار إطار Vue لاول مره في عام 2014 على يد الموظف السابق في شركة Google إيفان يو ثم شهد الإطار نمو سريع وملفت للانتباه خاصة بعد الإعلان عن الإصدار الثاني عام 2016 وهذا الإطار يعتمد علي نمط MVVM لفصل جانب واجهة المستخدم عن مصدر البيانات Model.

على عكس Angular و React.js، تم تطوير Vue.js من طرف شخص واحد وليس شركة كبيرة ومع ذلك لاقى هذا المشروع نجاحا كبيرا وأصبح ثاني إطار عمل للغة جافاسكريبت من حيث الشعبية على منصة Github بعد React.js.

وإستطاع إطار Vue أن ينال إعجاب العديد من العلامات التجارية العملاقة على الإنترنت مثل Alibaba و Baidu وهما من أكبر وأشهر موقعين في الصين.

مميزات Vue.js

يكمن في سهولته الملحوظة مقارنة بالمنافسين كإطار Angular و React إضافة الى ذلك تم اعتماد الإطار بواسطة إطار Larvel وأصبح إطار Vue مضمن أساسا ضمن أي مشروع Larvel جديد وتتضح سهولته عند التجربة فإن كنت تتقن لغة HTML و CSS و Javscript فأنت قد أتقنت إطار Vue.js تقريبا كما أن الدعم المتوفر عبر الانترنت لهذا الإطار كبير جدا وكافي لحل اي مشكلة قد تواجهك.

يقول معظم محبي إطار Vue.js أن معظم الاضافات موجودة بشكل اساسي فعند تضمين إطار العمل في مشروعك ستحصل على Vue-Router و Vuex مضمنين تلقائيا في نواة اطار العمل.

خلاصة المقال

من الجيد أن تختار أحد تلك الإطارات لتطوير الويب فهي ستوفر عليك الكثير من العناء وستجعل تطبيقات الويب الخاصة بك أكثر تفاعلية مع المستخدمين لذا بعد معرفة مميزات كل إطار منهما ما عليك سوي الإختيار بينهم وهذا يرجع لطبيعة المشروع الذي تعمل عليه ونتمني لك كامل التوفيق.

مواضيع ذات صلة :

الاسمبريد إلكترونيرسالة