recent
أخبار ساخنة

أفضل 10 لغات برمجة يجب عليك تعلمها في عام 2020

الصفحة الرئيسية

أفضل 10 لغات برمجة يجب عليك تعلمها في عام 2020

إذا كنت مبتدئا في عالم البرمجة الرائع ، فإن السؤال الأول الذي يأتي إلى ذهنك هو من أين تبدأ في تعلم البرمجة وما هي لغات البرمجة التي يجب تعلمها؟
إذن لا تقلق فسوف أذكر لك أفضل لغات البرمجة التي يجب عليك تعلمها وهي أكثر لغات البرمجة طلبا حول العالم في عام 2019 وهي لغات تدخل في الكثير من المجالات المختلفة مثل تطوير مواقع الويب وتطوير تطبيقات الهاتف وتطوير تطبيقات سطح المكتب.


أفضل 10 لغات برمجة يجب عليك تعلمها في عام 2020

1. لغة جافا سكريبت - JavaScript

من الصعب جدًا أن تكون مطور أو مصمم ويب هذه الأيام دون استخدام لغة جافا سكريبت وإنها تتضمن العديد من الخيارات التي تجعل عملك في تطوير الموقع أسرع وأفضل وهي اللغة الأولى في قائمتنا اليوم هي لغة جافا سكريبت.

بالنظرالي استطلاع الرأي الذي تم على موقع Stack Overflow ، جافا سكريبت هي اللغة الأكثر شعبية بين المطورين على التوالي لمدة 6 سنوات ويوجد هناك حوالي 65 ٪ من المطورين والمبرمجين استخدموا جافا سكريبت في العام الماضي.

وتلعب جافا سكريبت دورًا رئيسيًا في تطوير الواجهات الأمامية وحتى بعض منصات الوسائط الاجتماعية الرئيسية تعتمد عليه وتعتقد أن جافا سكريبت توفر طريقة سهلة لإنشاء صفحات ويب تفاعلية بسهولة تامة ويُفضل استخدام جافا سكريبت لأنها متوافقة مع جميع المتصفحات الرئيسية.


2. لغة بايثون - Python 

بايثون هي لغة برمجة عالية المستوى وهي سهلة الكتابة والقراءة وسهلة التعلم وتستخدم البرمجة الموجهة للكائنات وهي لغة مفتوحة المصدر قابلة للتطوير.

لغة Python هي لغة توضيحية متعددة الأغراض وتستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات مثل إنشاء برامج قائمة بذاتها باستخدام واجهات رسومية معروفة وفي صنع برامج الويب.

بشكل عام يمكن استخدام بايثون لبرمجة برامج بسيطة للمبتدئين ولتنفيذ مشاريع ضخمة مثل أي لغة برمجة أخرى في نفس الوقت وغالبًا ما ينصح المبتدئين في مجال البرمجة بتعلم هذه اللغة لأنها من أسرع لغات البرمجة في التعلم.

حافظت بايثون على المرتبة الثانية وهي في ارتفاع دائمًا بسبب سهولة استخدامها ومن المتوقع أيضًا أن تحتل المرتبة الأولى في العالم قريبًا.


بايثون هي لغة برمجة سهلة الاستخدام ما الذي يجعلها كذلك؟

بناء الجملة في لغة بايثون واضح وبديهي ويشبه اللغة الإنجليزية تقريبًا وهو عبارة عن مجموعة من الأوامر البسيطة لبقية لغات البرمجة المعقدة وهي إلى حد ما وتشبه لغة جافا سكريبت.


3. لغة جافا - Java 

كانت لغة جافا هي لغة البرمجة السائدة على مدار العشرين عامًا الماضية ، وعادة ما تشير كلمة Java وحدها إلى لغة البرمجة Java.


تقدم جافا مجموعة واسعة من التعليمات البرمجية القابلة لإعادة الاستخدام لتبسيط المهام للمبرمجين وعادة ما يتم توفير هذا الرموز كمجموعة من المكتبات القابلة للتحميل ويمكن استدعاء هذه التطبيقات في وقت التشغيل لأن منصة جافا لا تعتمد على نظام تشغيل معين.

وتوفر منصة جافا مجموعة شاملة من المكتبات القياسية الخاصة بها والتي تحتوي على الكثير من الوظائف القابلة لإعادة الاستخدام والتي تعد شائعة في أنظمة التشغيل الحديثة وتتم كتابة معظم مكتبات النظام أيضًا بلغة جافا.


4. لغة C / C++

حتى في هذه الأيام ، كلما احتجت لإنشاء تطبيقات عالية الأداء ، سيظل لغة C هي الخيار الأكثر شعبية.

ويتم تفسير الكود بواسطة C ++ بشكل أكثر حيوية من اللغات المكتوبة لأنه يتم التحقق من الكود قبل التنفيذ لأسباب حقيقية والمجالات الرئيسية للغة C++ هو الواقع الافتراضي والألعاب ورسومات الكمبيوتر والعديد من المجالات الأخرى.

5. لغة PHP

PHP هي لغة برمجة نصية من جانب الخادم تستخدم لإنشاء صفحات ويب مكتوبة بلغة HTML وإنها شائعة لأنه مجانية وسهلة الاستخدام من قبل المبرمجين الجدد.

تعد لغة PHP خيارًا قويًا للغاية لمطوري الويب حول العالم وتستخدم على نطاق واسع لإنشاء محتوى صفحات الويب الديناميكية والصور المستخدمة على مواقع الويب وتصل إلى الترتيب الخامس بسبب مجموعة واسعة من الاستخدامات و لغة PHP مصممة بشكل جيد لنظام إداراة المحتوي وردبريس.

أحد أسباب انخفاضها إلى الترتيب الخامس هو أن لغة PHP تقلل من أداء الموقع وتؤثر على وقت التحميل.


6.  لغة سويفت - Swift

Swift هي لغة برمجة متعددة الأغراض مفتوحة المصدر تم تطويرها بواسطة Apple وهي مهمة إذا كنت تبحث عن تطوير تطبيقات iOS أو Mac OS.

Swift هي لغة برمجة تم تجميعها بواسطة شركة آبل العالمية لتطوير أنظمة Ios وتم تقديم لغة Swift في مؤتمر Apple Worldwide Developers لعام 2014 وهي مصمم للعمل مع آبل لبناء وتصميم منتجاتها الخاصة والمقصود من Swift أن تكون أكثر مرونة وأمانا.

تأثرت لغة سويفت بعمق من لغة بايثون وروبي وهي مصممة لتكون صديقة للمبتدئين وممتعة أثناء الاستخدام وإن لغة Swift أسرع وأكثر أمانًا وأسهل في القراءة والتصحيح من اللغة السابقة لشركة آبل Objective-C.

على عكس لغة C تتطلب لغة Swift رموزا أقل وبالتالي يصبح من الأسهل على المبرمجين الذين يعرفون لغات مثل JavaScript و Java و Python و C # و C ++ الإنتقال إلى لغة Swift دون أي متاعب.


7. لغة سي شارب - #C

C# هي لغة برمجة قوية تم تطويرها بواسطة شركة مايكروسوفت في عام 2000 ويتم استخدام لغة C# في تطوير تطبيقات سطح المكتب.

وقامت شركة مايكروسوفت بتطوير لغة C# كمنافس للغة جافا وتحتوي لغة C# على مجموعة متنوعة من الميزات التي تجعل من السهل تعلمها للمبتدئين وهي منطقية مقارنةً بلغة C ++.

ويعد اكتشاف الأخطاء في لغة C# من الأمور السهلة لأنها لغة مكتوبة شكل ثابت حيث يتم التحقق من صحة الكود قبل تحويله إلى تطبيق.

وهي لغة مثالية لتطوير تطبيقات الويب وسطح المكتب والالعاب حيث أثبتت نفسها في ألعاب VR و 2D و 3D.


8. لغة روبي - Ruby

روبي هي لغة برمجة ديناميكية مفتوحة المصدر تركز على البساطة والإنتاجية وتم تطويرها في منتصف التسعينيات في اليابان وتم تصميمها في إطار تبسيط بيئة البرمجة وجعلها أكثر متعة.

أصبحت لغة روبي مشهورة من خلال إطار Ruby on Rails وهو إطار ويب متكامل ولغة روبي هي لغة مكتوبة بشكل حيوي وليس لديها قواعد صارمة وهي لغة رفيعة المستوى مشابهة جدا للغة الإنجليزية.

وهي لغة قوية وتمكنك من إنشاء التطبيقات بواسطة أسطر قليلة من التعليمات البرمجية ولكن من العيوب القاتلة في لغة روبي هو أنه ليس من السهل الحفاظ عليها وعلي مرونتها مما يجعلها بطيئة بعض الشيء.


9. لغة Objective-C

إنها لغة برمجة تستخدمها شركة Apple لنظام التشغيل OS X و iOS وواجهات برمجة التطبيقات الخاصة بها (APIs) وتم تطويرها في الثمانينيات وتستخدمها بعض أنظمة التشغيل القديمة.


10. SQL

SQL تعني لغة الاستعلام الهيكلية وهي لغة برمجة لتشغيل قواعد البيانات وهي تستخدم لتخزين ومعالجة واسترجاع البيانات المخزنة في قواعد البيانات العلائقية.

تحتفظ SQL بالبيانات بدقة وأمان وتساعد في الحفاظ على تكامل قواعد البيانات بغض النظر عن الحجم.

تستخدم SQL اليوم عبر إطارات الويب المختلفة وتطبيقات قواعد البيانات وإذا كنت متمرسًا في SQL فيمكنك التحكم بشكل أفضل وأكثر حيوية في استكشاف البيانات واتخاذ القرارات الفعالة.

مواضيع ذات صلة :



google-playkhamsatmostaqltradent