-->
U3F1ZWV6ZTE5ODk4OTMyOTg0X0FjdGl2YXRpb24yMjU0Mjc0NTc5MzM=
recent
أخبار ساخنة

10 خطوات عليك إتباعها لتصبح مصمم ويب محترف

  10 خطوات عليك إتباعها لتصبح مصمم ويب محترف 

الجميع يعلم ان العصر الذي نعيش فيه هو عصر التكنولوجيا لذلك واحده من افضل الاعمال حول العالم والاكثر طلبا هي المبرمجيين ولذا إذا كنت تود أن تصبح مصمم ويب محترف فإليك 10 خطوات سوف تجعلك علي المسار الصحيح لتصبح مصمم ويب محترف .

10 خطوات عليك إتباعها لتصبح مصمم ويب محترف

1. تعلم ما هو تصميم الويب

 من الضروري أن تتعلم أولاً المبادئ الأساسية عن تصميم الويب وتصفح  مواقع الويب المصممة جيدًا  لتصميم UX وتصميم واجهات UX الجيدة ستجعل الزائرين يبقون على موقعك في حين أن التصميم السيئ سيجعلهم يذهبون إلى مكان آخر يرضي رغباتهم .

قبل محاولة إنشاء شيء ما فأنت تحتاج إلى معرفة قواعد كيفية تنظيم مواقع الويب ويجب أن يتعلم أي شخص يريد أن يصبح مصمم مواقع ويب كيفية إنشاء بنية معلومات واضحة وقوية لإنشاء تصميم ويب جذاب ومن الضروري تعلم نظرية الألوان والمبادئ الأساسية للتسلسل الهرمي البصري. 
يعد تصميم الويب مجالًا دائم التطور لذلك يجب أن تكون مستعدًا لتعلم شيء جديد طوال الوقت.

2. تعلم كيفية عمل الاكواد البرمجيه - Coding

سيكون من الصعب العمل في صناعة تصميم المواقع الإلكترونية دون معرفة أي من لغات البرمجة من الممكن ايضا إنشاء موقع ويب باستخدام مواقع تصميم الويب مثل Wix أو Squarespace.

لكنك سوف تكافح لمعرفة إمكانيات الويب عندما تعمل مع منشئي المواقع ومعرفة كيفية  انشاء الكود سيمنحك الكثير من الفوائد وعلى سبيل المثال ستتمكن من تكوين فكرة أكثر دقة حول ما إذا كان التصميم الخاص بك ممكنًا ام لا.

يجب أن تكون لديك المهارات اللازمة في HTML وهي لغه تصميم المواقع الاساسيه و اول لغة برمجه ستبدا في تعلمها .تقوم HTML بتعيين بنية الصفحة ومحتواها بينما تحدد CSS خيارات التصميم.

وتعد لغة JavaScript هي ثالث لغه برمجه يجب عليك تعلمها إنها واحدة من أكثر لغات البرمجة طلبًا وسيكون من الأسهل بكثير إنشاء مواقع ويب متقدمة باستخدام JavaScript. 

3. الحصول على الأدوات الصحيحة

في كل صناعة يعد الإلمام بالأدوات الأساسية هو الخطوة الأولى نحو النجاح ولا يمكنك أن تتوقع أن تكون مصمم ويب ناجحًا دون معرفة الأدوات القياسية لصناعة مواقع الويب.

ولكن نظرًا لأن تصميم الويب هو مجال واسع يجب على مصممي الويب أن يكونوا على دراية بالجوانب المختلفة للتصميم مثل:

تصميم الرسومات على الرغم من أن التصميم الجرافيكي وتصميم الويب هما مجالان منفصلان إلا أن مصممي الويب غالباً ما يحتاجون إلى الغوص في تصميم الرسومات لحل مشكلة تصميم معينة. 

وبالتالي من الضروري معرفة كيفية استخدام محرر رسومات مثل الفوتوشوب و أكثر مهام مصممي الويب شيوعًا في برامج تحرير الرسومات هي تحرير الصور و تغيير حجم الصور أو اقتصاصها بحيث تتناسب بشكل صحيح مع مسافات محددة داخل موقع الويب أو ضغط الصور حتى تكون أكثر ملاءمة للعرض على الويب ولزيادة سرعة المواقع وصفحات الويب.

النماذج الأولية هي حجر الزاوية في تصميم المواقع الإلكترونية فعندما يكون لدى مصممي الويب مهارات أولية قوية فلن يضطروا إلى انتظار تصميم الويب النهائي للتحقق من صحة افتراضاتهم.


ويحتاج مصممو الويب أيضًا إلى التعرف على نظام CMS (نظام إدارة المحتوى) الشهير وهو نظام يُستخدم لإنشاء محتوى الويب الرقمي وإدارته ويجعل CMS إجراء إدارة المحتوى أكثر راحة لأصحاب المواقع وعلى الرغم من وجود العشرات من أنظمة إدارة المحتوى المختلفة المتاحة في السوق اليوم فيوجد هناك ثلاثة من أنظمة إدارة المحتوى الرائدة وهي Wordpress و Joomla  وDrupal.

4. تعلم القواعد SEO الأساسية 

جزء من كونك مصمم ويب هو القدرة على فعل أكثر من مجرد التصميم ويجب عليك انشاء مواقع الويب بطريقة تجعلها صديقة ليس فقط للمستخدمين ولكن أيضًا لمحركات البحث الآلية.

 السيو هي عملية لتحسين المواقع لها هدف لإنشاء رؤية أفضل عبر الإنترنت لمواقع ويب ويجب على مصممي الويب التركيز على الترويج  من خلال تحسين أداء المواقع  للعديد من المنصات والتركيز على المحتوى المقدم مما يجعله ذا صلة وقيمة للجمهور المستهدف.

5.  اختبار التصميم الخاص بك على أساس منتظم 

تتطلب عملية تصميم المواقع الإلكترونية تقييم وتحليل العمل النهائي ويتعين على المصممين اختبار موقع ويب للتأكد من أن الصفحات يتم تحميلها بسرعة ويمكن الوصول إلى الموقع لمستخدمي سطح المكتب والجوّال على حد سواء وهو ما يسمي بالتصميم المتجاوب. 

6. تحسين مهارات الاتصال الخاصة بك

نادراً ما يكون تصميم المواقع عبارة عن عرض فردي بغض النظر عما إذا كنت تعمل في قسم تصميم كبير أو في استوديو تصميم صغير فإن العمل الجماعي أمر لا مفر منه فعلى مصممي الويب التواصل مع العملاء أو المطورين أو غيرهم من المصممين بشكل منتظم ولهذا السبب يجب أن يتعلم مصممو الويب تقديم أعمالهم في أفضل صوره .

7. الإلمام بكل جديد في عالم تصميم الويب 

 يجب أن يكون مصممو الويب على دراية بأحدث اتجاهات تصميم الويب لفهم المتطلبات المتغيرة لزوار الويب.
فيما يلي بعض المصادر الرائعة لإلهامك:

  1. Awwwards : هو موقع معروف لمحترفي الويب ويحتوي الموقع عل أمثلة مثيرة لتصميم الويب.
  2. Behance : هو موقع للمصممين والمطورين لمشاركة أعمالهم الفنية.

8. الانضمام إلى لمجتمعات تصميم الويب

أفضل طريقة للتعلم هي التعلم من الأفضل ومن المهم للغاية ليس فقط الانضمام إلى مجتمعات تصميم الويب ولكن أيضًا أن تكون عضوًا نشطًا فيها :
انضم إلى المجتمعات الشهيرة على الإنترنت مثل Sitepoint أو Uxmastery
ويجب أن تتابع خبراء الويب أيضا مثل Sara Soueidan و Brad Frost و Jeffrey Zeldman و Jesse James Garrett .

9. ابحث عن النقد وتعلم 

التصميم مسألة ذاتية للغاية وتصميم الويب ليس استثناءً لهذا السبب عندما ينشئ المصممون شيئًا ما يحتاجون إليه للحصول على تعليقات من أشخاص آخرين كالمصممين الآخرين وأصحاب المصلحة والمستخدمين. 

من الضروري أيضًا تجنب لعنة الكمال الإبداعي .
 يحاولون جعل الأشياء مثالية بشكل صحيح من المحاولة الأولى ولكن قد يكون من الصعب تحقيق هذا الهدف وبالتالي لا تقلق كثيرًا حول جعل تصميمك مثاليًا في المرة الأولى.

من الأفضل دائمًا إنشاء شيء ملموس وتلقي ملاحظات على عملك من مستخدمين حقيقيين بدلاً من قضاء الكثير من الوقت في صقل شيء ما لمجرد إدراك أن قرار التصميم لم يكن صحيحًا تمامًا وأحد أفضل الأشياء المتعلقة بتصميم المواقع الإلكترونية هو أنه يمكن دائمًا تحسين مواقع الويب في أي وقت.

10. التركيز على إنشاء محفظتك

لتوظيف مصمم مواقع ويب تحتاج الشركات أو العملاء إلى التأكد من أن المصمم لديه كل المهارات المطلوبة للقيام بالعمل ولهذا السبب عندما تبحث الشركات أو العملاء عن مصمم  يرغبون في رؤية نتائج ملموسة لعملهم وليس فقط لسماع هذا الفهم المتعمق لنظريات التصميم.المختلفة وأفضل طريقة لإثبات مهاراتك في تصميم الويب هي إنشاء محفظة قوية من تصميماتك و اعمالك .

 ابدأ بإنشاء موقع شخصي خاص بك وإصنع وجودًا افتراضيًا لنفسك كمحترف وأظهر مهاراتك ومستوى براعتك وقم بالتصميم الخاص بك مع عناصر من التخصيص .

لتكن مصممًا ويب ليس بالأمر الصعب ولكنه يتطلب وقتًا وجهدًا ولا يمكن الحصول على العديد من المهارات المذكورة بسرعة من خلال قراءة الكتب أو إكمال الدورات عبر الإنترنت فإنها تتطلب الكثير من الممارسة. 


مواضيع ذات صلة :
الاسمبريد إلكترونيرسالة