recent
أخبار ساخنة

أفضل الإطارات لتطوير وبرمجة تطبيقات الأندرويد

أفضل الإطارات لتطوير وبرمجة تطبيقات الأندرويد عليك تعلمها

إذا كنت تتساءل عن سبب تجولك في التطبيقات ، فهناك سبب بالطبع وهناك دليل على أننا جيل الألفية نستخدم التطبيقات لأصغر المتطلبات والتطبيقات هي ضرورة حديثة وأعتقد جديا أن معظمنا سيضيع دونها أو حتى يضيع في المدن والأماكن الغريبة حرفيا بدون خرائط جوجل.

ونظرًا لأن التطبيقات شائعة جدًا ، فمن المنطقي أن تحظى بشعبية كبيرة ومربحة لتطويرها وتُعد التطبيقات طريقة ممتازة لإنشاء علامة تجارية وبناء قاعدة معجبين مخلصين كما يمكنك الاستمتاع أثناء القيام بذلك وهذا هو السبب في أن أقدم في هذه المقالة أفضل الإطارات لتطوير وبرمجة تطبيقات الأندرويد والتي تعد حاليًا أكثر شعبية وأهمية كبيرة لتعلمها في عام 2020.
أفضل الإطارات لتطوير وبرمجة تطبيقات الأندرويد

إطارات تطوير تطبيقات الأندرويد

بشكل عام تتمثل الطريقة الأساسية لإنشاء تطبيقات الأندرويد في استخدام Android Studio وهي بيئة تطوير نظام الأندرويد الرسمية ومع ذلك هناك العديد من إطارات تطوير تطبيقات الأندرويد الأخرى التي تحظى بشعبية كبيرة وتوفر لك طرق أخري متنوعة قليلاً لتطوير الأندرويد.

1- Ionic

Ionic هو إطار متنقل مفتوح المصدر وشائع جدًا لتطوير التطبيقات وتم إصداره في عام 2013 كما أنه مجاني وتابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ولذلك سيظل على الأرجح مجانيًا ووفقًا لموقعه على الويب يمكن استخدام إطار Ionic في إنشاء التطبيقات الهجينة والتقدمية عبر منصات جميلة بكل سهولة.

وهذا ليس كل شيء ويعد إطار Ionic هو أيضًا إطار عمل متعدد الأنظمة مما يعني أنه يمكنك إنشاء تطبيقات ثم تخصيصها لأجهزة Android و iOS و Windows وأيضًا إذا كنت تواجه مشكلة في مستنداتك فلا تخف فإطار Ionic لديه دعم الوثائق مع أمثلة واقعية.

2- Xamarin

Xamarin هو إطار لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولوة وهو شائع للغاية ويوجد أكثر من 1.4 مليون مطور ومبرمج يستخدمونه وتم شراؤه بواسطة مايكروسوفت في عام 2016 وهو حاليًا تابع لشركة Microsoft.
وفقًا لمنصة Xamarin ، التطبيقات التي يتم تصميمها باستخدام Xamarin تبدو وكأنها أصلية تماما ولذلك يمكن استخدام Xamarin في كتابة تطبيقات Android و iOS و Windows باستخدام قاعدة بيانات C # وإطار Xamarin رائع لمطوري C # والتي يمكن أيضًا أن أن تكون مشتركة عبر منصات متعددة.

3- Adobe PhoneGap

Adobe PhoneGap هو إطار لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة وهو مفتوح المصدر وتم شراؤه بواسطة شركة أدوبي في عام 2011 وتتمثل ميزته الفريدة في أنه يمكن استخدامه لإنشاء تطبيقات الجوال باستخدام HTML5 و CSS3 و JavaScript بدلاً من استخدام API مثل Android أو iOS أو ويندوز. 

وفقًا لـ PhoneGap ، يمكن استخدامه لإعادة استخدام مهارات تطوير الويب الحالية لإنشاء التطبيقات المختلطة بسرعة باستخدام HTML و CSS و JavaScript.

4- React Native

React Native عبارة عن إطار عمل مفتوح المصدر تم إنشاؤه بواسطة الفيسبوك وتم إصداره في عام 2015. 

وفقًا لمارك زوكربيرج "كان أكبر خطأ ارتكبناه كشركة هو المراهنة على HTML أكثر من المنصات الأصلية" وهذا الذي أدي إلى إنشاء إطار React Native ,يوفر الإطار الدعم للعديد من أدوات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي جعل العديد من الشركات مثل Instagram و Tesla و Walmart و Baidu ووغيرها تستخدم إطار React Native لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بهم.

5- Flutter

Flutter هو إطار لتطوير التطبيقات وهو مفتوح المصدر نسبيًا تم إصداره بواسطة جوجل في عام 2017.

وفقًا لجوجل "إطار Flutter هو مجموعة أدوات UI محمولة من جوجل لبناء تطبيقات جميلة مجمعة أصلاً للجوال والويب وسطح المكتب من قاعدة بيانات واحدة" وتم كتابة إطار Flutter بلغة البرمجة Dart وتم تطويرها أيضًا بواسطة جوجل ويستخدمها حاليًا شركات مشهورة مثل Alibaba و Tencent وبالطبع جوجل.

6- Titanium SDK

Titanium SDK هو إطار عمل مفتوح المصدر تم إنشاؤه بواسطة Appcelerator وتم إصداره في عام 2018 وهو إطار جديد تمامًا وهو بيئة تطوير يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات أصلية عبر أنظمة تشغيل مختلفة مثل iOS و Android و BlackBerry. 

إطار Titanium شائع جدًا وقد تم استخدامه في حوالي 70000 من تطبيقات الهاتف المحمولة حتى الآن وهذا ليس كل شيء فوفقًا لموقع Titanium "تساعد بيئة وإطار Titanium المؤسسات على الوصول إلى السوق بمعدل أسرع بنسبة 60٪ وتحقيق ميزة تنافسية كبيرة".

7- JQuery Mobile

JQuery Mobile هو إطار ويب مُحسَّن تم تطويره بواسطة فريق jQuery وتم إصداره في عام 2010 وهو يستند إلى HTML5 ويمكن استخدامه لإنشاء مواقع ويب وتطبيقات سريعة الاستجابة يمكن الوصول إليها باستخدام أجهزة متعددة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ووفقًا لما ذكره فريق jQuery يأخذ هذا الإطار شعار "الكتابة أقل ، بذل المزيد من الجهد" بالإضافة إلى ذلك توفر منصة jQuery أيضًا دعمًا لأنظمة التشغيل المختلفة مثل Windows و Firefox و Mac OS و Blackberry و Kindle.

8- Corona SDK

تم تطوير إطار Corona بواسطة Corona Labs وتم إصداره في عام 2009 وهو عبارة عن منصة رائعة لإنشاء تطبيقات للهواتف المحمولة وأنظمة سطح المكتب.

ينص Corona Labs على أنه "يمكنك إنشاء مشروعك مرة واحدة ونشره على أنواع متعددة من الأجهزة بما في ذلك تطبيقات الأندرويد و الأيفون والويندوز وغيرها من المنصات العديدة". 

أيضًا إطار Corona سريع بشكل لا يصدق حيث تدعمه لغة Lua وهي لغة برمجة مفتوحة المصدر خفيفة الوزن وسريعة وقوية أيضًا.

9- Native Script

Native Script هو إطار عمل مفتوح المصدر لإنشاء تطبيقات جوال أصلية ,تم تطويره بواسطة Progress وتم إصداره مبدئيًا في عام 2014 وتم تطويره باستخدام لغة البرمجة JavaScript و TypeScript والذي تعد في الأساس مجموعة فرعية من لغة البرمجة JavaScript.

يدعم Native Script أيضًا إطارات عمل مثل Angular و Vue.js ويمكن استخدامها لمشاركة التعليمات البرمجية القائمة على الويب كما أنه لا يضر أن البرنامج النصي الأصلي مجاني ومفتوح المصدر بنسبة 100%.

10- Mobile Angular UI

Mobile Angular UI هو إطار عمل UI كما هو واضح من الاسم ويسمح بإنشاء تطبيقات هجينة للهواتف المحمولة باستخدام لغة البرمجة HTML5 ومزيج من الإطارات مثل Angular JS و Bootstrap.

ووفقًا لموقع Mobile Angular UI "إذا كنت تعرف Angular JS و Bootstrap ، فأنت تعلم بالفعل Mobile Angular UI" كما يوفر الإطار توجيهات Angular.js لتوفير تجربة هاتف محمول أفضل.

في النهاية بعد أن تعرفت علي أفضل الإطارات التي تستخدم لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة وتطبيقات الأندرويد عليك أن تختار الإطار المناسب لك وتبدأ في إنشاء التطبيقات والبدء في مشاريعك البرمجية الخاصة.

مواضيع ذات صلة :

google-playkhamsatmostaqltradent