-->
U3F1ZWV6ZTE5ODk4OTMyOTg0X0FjdGl2YXRpb24yMjU0Mjc0NTc5MzM=
recent
أخبار ساخنة

أفضل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الأندرويد

أفضل 5 لغات البرمجة لتطوير وبرمجة تطبيقات الأندرويد

هل تعرف عدد المرات التي تحقق فيها هاتفك الذكي في يوم واحد؟
لا ، حسناً سوف أخبرك فوفقا لمجلة "جورنال أوف فاينانس" بأننا نتحقق في المتوسط ​​من هواتفنا على الأقل 86 مرة في اليوم بالنسبة لنا نحن جيل الألفية لكن بقية السكان أكثر عقلانية والسبب هو أننا مدمنون على هواتفنا.
لغات برمجة وتطوير الأندرويد

لذلك تعد تطبيقات الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ويمكن استخدامها لإنشاء اتصالات أو الحصول على معلومات أو الاستماع فقط للموسيقي بينما يعد إنشاء تطبيق للهواتف الذكية أمرا ممتعا إلا أنه يحتاج إلى مزيد من التوجيه خاصة في اختيار لغة البرمجة المناسبة ولهذا السبب سوف أذكر لك أفضل لغات البرمجة المطلوبة لتطوير تطبيقات الأندرويد وهذا لأني أحب أن أشارك الأخرين ما أعرفه من معلومات.

على الرغم من أن لغة جافا هي اللغة الرسمية لنظام أندرويد ، إلا أن هناك العديد من اللغات والإطارات التي يمكنك استخدامها لتطوير تطبيقات الأندرويد وقد شرحت في مقالة أخري سابقا عن الإطارات التي تساعدك في برمجة وتطوير التطبيقات ويمكنك الإطلاع عليها لاحقا.


1- لغة جافا

تعد لغة البرمجة جافا هي اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات الأندرويد وبالتالي فهي اللغة الأكثر استخداما أيضا وتم تصميم العديد من التطبيقات في متجر جوجل بلاي باستخدام جافا وهي أيضا من اللغات الأكثر دعما من قِبل شركة جوجل بالإضافة إلى كل هذا تمتلك لغة جافا مجتمعا رائعا عبر الإنترنت للحصول على الدعم في حالة حدوث أي مشكلات.

ومع ذلك ، تعد جافا لغة معقدة للمبتدئين لاستخدامها لأنها تحتوي على مواضيع معقدة مثل المنشئات واستثناءات المؤشر الفارغة والتزامن واستثناءات محددة.

تعد جافا لغة رائعة لتجربة المتعة الكاملة لتطوير تطبيقات الأندرويد ولكن قد يكون الأمر معقدًا بعض الشيء بالنسبة للمبتدئين الذين يفضلون البدء بلغة سهلة في البداية.


2- لغة كوتلن

كوتلن هي لغة برمجة متعددة المنصات يمكن استخدامها كبديل لجافا لتطوير تطبيقات أندرويد. تم تقديمها في عام 2017 ويمكن للغة كوتلن أن تتفاعل مع لغة جافا وتعمل على Java Virtual Machine.

الفرق الكبير الوحيد هو أن لغة كوتلن تزيل ميزات إضافية من لغة جافا مثل الاستثناءات إلى المؤشر الخالي كما أنها تلغي الحاجة إلى إنهاء كل سطر بفاصلة منقوطة وتعد Kotlin أسهل بكثير بالنسبة للمبتدئين مقارنة بلغة بجافا ويمكن استخدامها أيضًا كبداية لتطوير تطبيقات الأندرويد.


3- لغة C ++

يمكن استخدام لغة C ++ لتطوير تطبيقات الأندرويد باستخدام Android Native Development Kit ومع ذلك ، لا يمكن إنشاء تطبيق بأكمله باستخدام C ++ ويتم استخدام NDK لتنفيذ أجزاء من التطبيق في الكود الأصلي بمساعدة من مكتبات C ++ للتطبيق كما هو مطلوب.

على الرغم من أن لغة C ++ مفيدة لتطوير تطبيقات الأندرويد في بعض الحالات ، إلا أنه من الصعب الإعداد وهي أقل مرونة بكثير من جافا وقد يؤدي أيضًا إلى المزيد من الأخطاء بسبب التعقيدات المتزايدة لذلك من الأفضل استخدام جافا مقارنة بلغة C ++ نظرًا لأنها لا توفر ربحًا كافياً للتعويض عن الجهد المطلوب.


4- لغة C#

تشبه لغة C# لغة جافا تماما وهي لغة برمجة مثالية لتطوير تطبيقات الأندرويد مثل جافا ، وتطبق C# أيضا مجموعة البيانات غير مقبولة أو المهملة وبالتالي تقل فرص حدوث تسرب للذاكرة وتحتوي لغة C# أيضا على بنية أنظف وأبسط من لغة جافا مما يجعل كتابة التعليمات البرمجية بها أسهل نسبيا.

في وقت سابق ، كان أكبر عيب في لغة C# أنها لا يمكن تشغيلها إلا على أنظمة ويندوز لأنها تستخدم NET Framework. ومع ذلك تمت معالجة هذه المشكلة بواسطة Xamarin وهو تطبيق لأنظمة البنية الأساسية للغات العامة وفي الوقت الحالي يمكن استخدام أدوات Xamarin.Android لبرمجة وتطوير تطبيقات الأندرويد الأصلية ومشاركة الكود عبر منصات متعددة.


5- لغة بايثون

يمكن استخدام لغة بايثون لبرمجة تطبيقات الأندرويد على الرغم من أن أندرويد لا تدعم التطوير بلغة بايثون لكن يمكن القيام بذلك باستخدام أدوات متنوعة تقوم بتحويل تطبيقات Python إلى حزم أندرويد يمكن تشغيلها على أجهزة الأندرويد.

مثال على ذلك مكتبة Kivy ، وهي مكتبة بايثون مفتوحة المصدر تستخدم لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول ولكن الجانب السلبي لذلك هو أنه لن تكون هناك فوائد محلية لمكتبة Kivy لأنه غير مدعومة من أندرويد في الأساس.



في النهاية ، أود أن أقول إن هناك الكثير من التطبيقات مثل تطبيقات الدردشة ومشغلات الموسيقى والألعاب والآلات الحاسبة والتي يمكن إنشاؤها باستخدام اللغات المذكورة بالأعلي ولا توجد لغة يمكن تسميتها لغة صالحة لتطوير تطبيقات الأندرويد.

لذلك يجب عليك اختيار اللغة المناسبة بناءً على أهدافك وتفضيلاتك لكل مشروع على حدة ، وتذكر دائمًا أن كل ما تختاره سيؤدي فقط إلى توسيع مجموعة مهاراتك ويؤدي إلى نموك كمطور لنظام الأندرويد.
مواضيع ذات صلة :

الاسمبريد إلكترونيرسالة