-->
U3F1ZWV6ZTE5ODk4OTMyOTg0X0FjdGl2YXRpb24yMjU0Mjc0NTc5MzM=
recent
أخبار ساخنة

إطارات عمل جافا سكريبت التي يجب تعلمها لتطوير الويب

أفضل إطارات عمل جافا سكريبت التي يجب تعلمها

في البداية كانت JavaScript تستخدم فقط من جانب العميل أما في هذه الأيام تستخدم من جانب الخادم أيضا ويمكن أن أسهل عليك ذلك في جملة واحدة فقط JavaScript هي لغة الويب.

ما هي إطارات عمل جافا سكريبت ؟

أفضل إطارات عمل لغة جافا سكريبت التي يجب تعلمها

إطارات جافا سكريبت هي إطر مكتوبة بلغة JavaScript وتمكن المطورين من معالجة الوظائف واستخدامها حسب راحتهم في تطوير الويب وهي أكثر قابلية للتكيف لتصميم المواقع الإلكترونية وبالتالي هي محبوبة من مطوري الويب.

وهي أدوات تجعل العمل مع JavaScript أكثر سهولة وسلاسة وتجعل أيضا تطبيقات الويب تفاعلية وتستجيب مع المستخدمين وهذه الإستجابة والتفاعل ما جعلها شائعة في تطوير صفحات الويب.

أفضل إطارات عمل جافا سكريبت

يوجد العديد والعديد من إطارات عمل جافا سكريبت التي يمكن استخدامها في تطوير الويب لكن اليوم سنلقي نظرة سريعة علي الأفضل بينهم والتي قد تساعدك في تطوير تطبيقات الويب الخاصة بك.

1- Angular

إطار العمل Angular

هو واحد من أقوي إطارات عمل جافا سكريبت الموجودة علي لائحتنا اليوم وهو فعال في تطوير الويب ومفتوح المصدر أيضا ويتم تطويره بواسطة الشركة العملاقة جوجل ويتميز Angular بالعديد من المميزات وإحدي تلك المميزات هي تطبيقات الصفحة الواحدة وقد تكلمنا عنها سابقا.

2- React

إطار العمل react

تم تطوير وإنشاء إطار العمل React بواسطة Facebook وقد اكتسب شعبية كبيرة بين المطورين ويتم استخدام React لتطوير واجهات المستخدم الديناميكية لصفحات ومواقع الويب.

3- Vue

إطار العمل vue

تم تطوير Vue في عام 2016 وقد ثبت وجوده بين إطارات جافا سكريبت الأخري المنافسة له من خلال تقديم العديد من المميزات الرائعة وأبرز تلك المميزات هو تطبيق الصفحة الواحدة و Vue هو لتطوير وإنشاء واجهات الويب الحديثة والأنيقة. 

4- Ionic

إطار العمل ionic

Ionic هو أحد إطارات جافا سكريبت التي نالت شعبية كبيرة بين المطورين لقدرته علي تطوير تطبيقات الهاتف المحمول بلغة HTML5 ويساعد Ionic أيضا علي تطوير واجهات المستخدم الأمامية وإنشاء التفاعلات والتأثيرات الجذابة لصفحات موقعك.

5- Ember

إطار العمل emberjs

تم إطلاق Ember لأول مرة في عام 2015 ومنذ ذلك الوقت وهو يحظي بشعبية كبيرة ومن المزايا الرائعة في Ember هو ربط البيانات في اتجاهين وبالتالي هذا ما يجعله موثوقا للتعامل مع واجهات المستخدم المعقدة.

يوجد العديد من المنصات المشهورة التي تستخدم إطار Ember مثل Netflix و Linkedin و Nordstorm وغيرها من المنصات الكثيرة التي تستخدم Ember لتطوير مواقع الويب الخاصة بها.

6- Meteor

إطار العمل meteor

يتم استخدام Meteor في التطوير الخلفي أو ما يسمي Backend ويستخدم أيضا في إدارة قواعد البيانات وعرض الواجهات الأمامية ومن الميزات الجميلة حقا لـ Meteor هو أن تطبيقات الويب المصممة بإطار Meteor متوافقة تلقائيا مع جميع الأجهزة ويمكنك تحويل تطبيقات الويب إلي تطبيقات الهواتف المحمولة ونشرها علي متاجر التطبيقات أيضا.

7- Mithril

إطار العمل mithril

هو إطار عمل بلغة JavaScript من جانب العميل ويستخدم بشكل أساسي في تطوير تطبيقات الصفحة الواحدة ويتميز Mithril بسرعته العالية وخفة وزنه فهو يأتي بحجم 7 كيلوبايت وهو يشبه إلي درجة كبيرة React.

8- Node.js

إطار العمل nodejs

Node.js هو بيئة عمل JavaScript من جانب الخادم والتي تعمل علي الأنظمة الأساسية ومفتوحة المصدر وNode.js هو من أقوي إطارات جافا سكريبت وهو قابل للتطوير ومتعدد الإستخدامات للغاية وينافس Node.js لغات البرمجة الأخري مثل جافا و .net وهذا فقط عندما يتعلق الأمر بتطبيقات الويب.

9- Polymer

إطار العمل polymer

قضي polymer وقتا طويلا في إصدار Beta ويتميز بتصميم تطبيقات الويب السريعة والحديثة من خلال القدرة علي إنشاء المكونات وإعادة استخدامها.

يشترك polymer و angular في العديد من الميزات والسمات المتشابهة مثل بناء الجملة وميزات التصميم وهذا ما أثار جدل الكثيرين حول الفرق الحقيقي بينهما.

10- Aurelia

إطار العمل aurelia

Aurelia مبني علي أحدث إصدار من JavaScript ويمكن إستخدامه لتطوير جميع واجهات الويب وهو مصمم لتطوير مواقع ويب قوية ويمكن لـ Aurelia تمديد لغة HTML لأغراض متعددة مثل ربط البيانات بالإضافة إلي أن Aurelia يستطيع تفسير جانب الخادم والعميل في وقت واحد.

11- Backbone.js

إطار العمل backbone

هو أحد إطارات جافا سكريبت المحبوبة والتي تحظي بشعبية كبيرة ويمكن استخدامه لإنشاء تطبيقات الصفحة الواحدة ويساعد Backbone.js في تحقيق وظائف معقدة بأوامر وأسطر برمجية قليلة وهذا يرجع إلي فكرة أن جميع الوظائف من جانب الخدم يجب أن تتدفق عبر واجهة برمجة التطبيقات وما تسمي بـ API.

12- Mocha

إطار العمل mocha

يعمل Mocha بجانب Node.js والمتصفح ليوفر لك القدرة علي الإختبار والتحليل البسيط ويجري Mocha الإختبارات بشكل متسلسل وفعال مما يتيح لك تتبع ما يجري في تطبيقات الويب والإبلاغ عنه بسهولة ومن المؤكد أن يكون Mocha رائع لعمل أي مطور.

13- Next.js

إطار العمل nextjs

يساعد Next.js في إنشاء تطبيقات باستخدام JavaScript و React بطريقة بسيطة للغاية وقابلة للتخصيص ويتضمن Next.js العديد من المميزات الرائعة مثل تقسيم الكود تلقائيا والتوجيه من جانب العميل وتنفيذ التطبيقات باستخدام خوادم Express أو خوادم Node.js HTTP.

14- Webix

إطار العمل webix

Webix هو إطار عمل بلغة JavaScript وهو سهل الإستخدام وبفضل Webix يمكنك إنشاء واجهات مستخدم غنية وقوية بالقليل من الأسطر والتعليميات البرمجية وهو يحتوي علي وثائق رائعة وغنية بالمعلومات لكي تسهل عليك استخدام Webix وهو خفيف وسريع ولن يؤدي إلي إبطاء الواجهات في أي حال من الأحوال.

15- Keystone

إطار العمل keystone

تبرز قدرات KeyStone في تطوير واجهات الويب الأمامية وتطوير أنظمة إدارة المحتوي التفاعلية وليس غالبا ما تري نظام إدارة محتوي CMS متكامل وقام المطورين ببناء Keystone بدعم كامل من Express.js وMongoDB.

يوفر Keystone العديد من المميزات مثل مثل المسارات الديناميكية وإدارة حقول قواعد البيانات وواجهات المستخدم التفاعلية ومعالجة النماذج والإرسال عبر البريد الإلكتروني ويوجد العديد من المميزات الأخري التي يمكنك اكتشافها أثناء تعلمك Keystone.

خلاصة المقال

لا يمكن أن نقول أن هذه هي فقط إطارات عمل جافا سكريبت بل هذه هي الأفضل والتي يستخدمها المطورين لتطوير تطبيقات ومواقع الويب والتي تسهل عليهم إنشاء الواجهات التفاعلية والكثير من الأمور والتعليمات البرمجية.

مواضيع ذات صلة :

الاسمبريد إلكترونيرسالة