recent
أخبار ساخنة

10 لغات برمجة هي الأفضل في مجال تعلم الآلة Machine learning

الصفحة الرئيسية

أفضل لغات برمجة في مجال تعلم الآلة Machine learning

في الفتره الاخيره أصبح يتردد كثيرا مصطلح Machine learning وهو تعلم الآلة او بمعني اصح ان الآلات يمكن ان تتصرف من نفسها دون تدخل من الانسان وتعليم الآلة يعد من تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي أصبحنا نشاهده هذه الايام في الالات مثل السيارات التي تقود نفسها دون تدخل من الانسان وتصطف داخل المواقف بنفسها.
لغات برمجة وتعلم الآلة Machine Learning

متى ذكر مصطلح تعلم الآلة أول مرة ؟

ذكر مصطلح Machine Learning لأول مرة في عام 1959علي يد آرثر صامويل حيث كان يريد آرثر استخدام تعلم الآلة في تطوير الخوارزميات التي يمكن استخدامها للتنبؤ بالبيانات عن طريق تعليمات برمجية ثابتة للاستقرار على التوقعات والخيارات المستندة إلى البيانات.

واليوم يستخدم علم الآلة في العديد من أعمال البرمجيات حيث لا يكون استخدام البرمجة محدود وخوارزميات التصميم عملية فعلي سبيل المثال يمكن اكتشاف اختراق البيانات الذي لا يمكن اكتشافه بالطرق التقليدية.


وفي الاعوام القليله السابقه زاد الطلب المتزايد على خبراء الـ Machine learning الذي يتقنون لغات البرمجة التي يمكن استخدامها في تعليم الآلات.

وقد نشرت شركة مايكروسوفت مجموعة من لغات البرمجة المعروفة والمستخدمة لتعليم الآلة وفي حين تستمر بايثون في احتلال المركز الأول دائما في مجال الذكاء الإصطناعي علي العموم ويوجد هناك المزيد من اللغات التي يمكن تعلمها للدخول في مجال تعليم الآلة.

1- بايثون Python

python

بايثون هي لغة شاملة يمكن استخدامها بشكل جيد للغاية في الكثير من الأغراض المختلفة وفي مجال تعلم الآلة وهي متربعه علي قمه لغات البرمجه المستخدمه في مجال الذكاء الإصطناعي بشكل عام وذلك يرجع لمدي لسهولتها وسرعه تعلمها.

تحتوي لغة البرمجة بايثون على مكتبات مثل numpy و scipy والتي تمكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك من التعلم وأثناء التعامل مع خوارزميات تعليم الآلة تستخدم python بشكل كبير حيث إنها تحتوي على بنية بسيطة وتعد من أفضل لغات البرمجة للمبتدئين.

تحظي بايثون بشعبية كبيرة في مجتمع المطورين وإنها لغة ديناميكية تماما ومفتوحة المصدر وهي لغة وظيفية وموجهة للكائنات.

2- R


تم تطوير لغة البرمجة R في مختبر Bell كنموذج متقدم من لغة البرمجه S وتم تطوير R من أجل إعطاء القدرة على التكيف في تقديم النماذج الإحصائية.

R لغة برمجة ديناميكية قائمة علي المصفوفات وهي متعددة النماذج وتدعم البرمجة الموجهة للكائنات والسبب وراء اكتسابها شعبية كبيرة بين خبراء تعليم الآلة هو قدرته في جمع الإحصائيات ودقتها في تصور البيانات.

تدعم R أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس بالإضافة إلي أنها تأتي مع حزم GNU والتي تساعد كثيرا في تعلم الآلة ويمكن للعلماء استخدام R لإنشاء خوارزميات قوية وتصور إحصائي بسيط لتلك الخورازميات عن طريق R Studio.

3- جافا سكريبت

في الوقت الراهن يستخدم معظم مطوري الويب جافا سكريبت فقد كانت هذه اللغة لفترة طويلة مهمه للغاية في تطوير مواقع الويب ولكن في هذه المرحلة و مع مكتبة مثل Tensorflow.js وهي مكتبة مفتوحة المصدر وقد قامت جوجل بتطويرها لتعليم الآلات.

يوجد العديد من المكاتب أيضا التي تساعد في تعليم الآلات باستخدام جافا سكريبت مثل brain.js و stdlib.js و machinelearn.js و math.js و face-api.js ولكن مكتبة Tensorflow.js هي الأشهر بينهم في في مجال الـ Machine learning.

4- ++C

تعد لغة C++ واحد من أقدم لغات البرمجة وتستخدم لإنشاء خوارزميات تعلم الآلات وهذا بسبب سرعتها العالية في تنفيذ التعليمات البرمجية والمستودعات الخاصة بها التي تساعد في مجال الـ Machine learning مثل TensorFlow و LightGBM و Turi Create.

السرعة والكفاءة هما أحد الجوانب الأساسية في C++ وإذا تم إنشاء الخورازميات بشكل صحيح بلغة C++ فستكون تلك الخوارزميات سريعة وذات تشفير عالي الجودة.

5- جافا Java

java

تعد جافا واحدة من لغات البرمجة الأكثر استخداما حول العالم وهي تستخدم لتطوير نظم البيانات الكبيرة ولتطوير البرمجيات أيضا لذا فإنها من أفضل خيارات في مجال تعلم الآلات.

تمتلك جافا إطار العمل Grin وهو إطار شاملا ويساعد الخبراء كثيرا في إنشاء خوارزميات تعلم الآلات.

6- Shell

shell

تشترك Shell مع بايثون بأنهما لغتان بسيطتان جدا ولكنها ليست بقوة بايثون ومع ذلك وبسبب بساطتها تعد من بين أفضل الخيارات للمبتدئين حيث من السهل استخدام هذه اللغة في استكشاف أساسيات تطوير الآلة.

ومن الجوانب الجيدة في Shell هي السرعة فما يتم إنجازه في عشر دقائق بأي لغة أخري يمكن للغة Shell إنجازه في دقيقة واحدة.

7- جوليا Julia

julia

تجمع جوليا بين سرعة لغة سي بلس بلس وجافا والوظائف من مختلف اللغات المعروفة مثل بايثون و R و Matlab و SAS و Stata وتعد جوليا هي اللغة الأمثل لعماء تطوير الآلة الذي يبحثون دائما عن اللغات التي تسمح لهم بكتابة الخوارزميات ككود برمجي.

تم تطوير julia لإنشاء تحليل نموذجي عالي الأداء لمشاريع تعلم الآلة ويسمح بناء الجملة في جوليا بالتعبير عن الخوارزميات كما تفعل علي ورقة والتي تجعل الكود قابل للتدريب وبالتالي فهي لغة برمجة جيدة لتطوير الآلات.

8- سكالا Scala

scala

Scala هي لغة برمجة آمنة وتجمع بين البرمجة الموجهة للكائنات والبرمجة الوظيفية وهذا المزيج ما يجعل اللغة منطقية للغاية وتستخدم Java Virtual Machine  في وقت التشغيل وهذا ما يجعل سكالا تنفذ الخوارزميات بطريقة أسرع من بايثون وبالتالي أصبحت Scala تمتلك شعبية كبيرة ومتزايدة في علم البيانات وتطوير الآلة.

تمتلك Scala مكتبتين مشهورتين لتعليم الآلة وهما Aerosolve و BIDMach.

9- TypeScript

typescript

تماما مثل C ++ وجافا فإن TypeScript هي لغة برمجة موجهة للكائنات مكتوبة بقوة ومترجمة وقامت شركة مايكروسوفت بتطويرها في عام 2012 كمجموعة فرعية مطبوعة من جافا سكريبت ووفقا لتقرير GitHub’s Octoverse تعد TypeScript إحدى أسرع اللغات نموا.

يعرف عن TypeScript بأنها لغة برمجة محددة يمكنها تحسين تجربة التطوير بشكل جذري من خلال إعطاء اختبارات نوع المستوى التجميعي وتوفر منصة تعليم الآلة التابعة لمايكروسوفت Windows Machine Learning نماذج تعلم آلية مدربة للمطورين لاستخدامها في تطبيقات ويندوز التي تم إنشاؤها باستخدام C# و C++ وجافا سكريبت.

يتم استخدام TypeScript لتطبيقات ML من خلال مكتبة Kalimdor وهي مكتبة تطوير الآلة على المتصفح مكتوبة في TypeScript ويمكن تشغيل مكتبة Kalimdor مباشرة على المتصفحات ويوجد أيضا مكتبات أخري لـ TypeScript تستخدم في الـ Machine learning مثل Guess.js و machinelearn.js.

10- C#

c#

C# هي لغة برمجة عامة ومرنة ومفتوحة المصدر وموجهة للكائنات OOP تستخدم أساسا في تطوير الويب والشبكات وتطبيقات سطح المكتب وهي لغة متعددة الاستخدامات لأنها تتيح للمطورين إنشاء تطبيقات متنوعة مثل تطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة ووحدات التحكم وحتى الأطر الخلفية لتطوير الويب.

بالنسبة لتعلم الآلة فتحتوي C# على مكتبة مخصصة لتعلم وتطوير الآلة ML.NET و ML.NET هو إطار عمل متعدد المصادر مفتوح المصدر يسمح لمطوري .NET بالعمل على تطبيقات الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة.

خلاصة المقال

هذه هي أفضل لغات البرمجة المستخدمة لتعليم الآلة وإذا كنت مبتدئا فتسكون لغة بايثون هي أفضل اختيار لك بسبب بساطة بناء الجملة وسهولة التعلم والسرعة العالية في تنفيذ الأوامر ومع ذلك إذا كان لديك خبرة في مجال التطوير فيمكنك تجربة هذه اللغات وعليك الاختيار بينهم علي حسب احتياجات التطوير الخاصة بك وعليك أن تتذكر أن كل لغة منهم تتميز بميزة فريدة في مجال تعلم الآلة.

مواضيع ذات صلة :

google-playkhamsatmostaqltradent