recent
أخبار ساخنة

إليك أفضل برامج البرمجة لكتابة الاكواد البرمجية للمبتدئين

الصفحة الرئيسية

أفضل برامج البرمجة لكتابة الاكواد البرمجية

أفضل برامج البرمجة لكتابة الاكواد البرمجية للمبتدئين

لاشك في أن اختيار محرر أكواد قوي قد يساعد كثيرا في إنهاء المشاريع وإنجازها ويساعد أيضا علي توفير الوقت والجهد وقد يساعد أيضا في كتابة الأوامر والتعليمات البرمجية بسهولة وسرعة مطلقة.

هناك العديد من برامج البرمجة التي تساعد في كتابة مشاريع البرمجة ويتميز كل برنامج بميزة قد تكون تمييز بناء الجملة أوالبحث المتقدم أو الاستبدال وغيرها من الميزات المتقدمة الأخري.

في هذه المقالة سأعرض عليك قائمة بأفضل برامج تحرير الأكواد المتاحة لنظامي التشغيل Windows و Mac.

1- Notepad++

برنامج Notepad هو أكثر من مجرد محرر فهو يدعم العديد من لغات البرمجة المختلفة وتم تطويره بلغة C++ ويستخدم Win32 و STL مما يضمن لك صغر حجم البرنامج وسرعة عالية في التنفيذ.

يمكنك البرنامج من العمل على مستندات متعددة في نفس الوقت بفضل ميزة التحرير متعدد علامات التبويب ويسهل المحرر فحص الملفات في جميع المراحل في مشاريع البرنامج المتكاملة من مصدر HEX إلى C++.

2- Sublime Text

Sublime هو محرر أكواد متطور للنثر والرمز والترميز وهو يحتوي على صورة مصغرة من الجانب لتوفير طريقة عرض هرمية للملفات ويأتي باختصارات لوحة المفاتيح لمعظم الإجراءات بالبرنامج.

إنه برنامج خفيف الوزن تمت كتابته بلغة C و C++ و بايثون ويأتي البرنامج بلوحة أوامر لائقة تسمح بالاستخدام المتعمق للمحرر.

يتيح Sublime للمستخدمين تخصيص كل جانب من جوانب الأداة وكتابة الأكواد البرمجية بسرعة وكفاءة، كما أنه يجعل من السهل ربط الكود بصفحات أخرى.

3- Visual Studio

يعد Microsoft Visual Studio أداة قوية جدا لإنشاء مواقع الويب وخدمات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة. يستخدم في الغالب من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة لتطوير برامج الكمبيوتر.

يأتي المحرر مع ميزة IntelliSense وهي ميزة إكمال التعليمات البرمجية المدركة للسياق وإعادة معالجة التعليمات البرمجية ومصحح الأخطاء المتكامل الذي يعمل بمثابة مصحح أخطاء على مستوى الجهاز ومصحح أخطاء على مستوى المصدر.

دعم المجتمع عبر الإنترنت لهذه الأداة رائع وتقوم Microsoft باستمرار بتحديث المنتج.

4- Xcode

يحتوي Xcode على مجموعة من أدوات تطوير البرامج التي تتضمن معظم وثائق مطوري Apple و Interface Builder المدمجة ,يتم استخدامه لتطوير البرامج لنظام التشغيل iOS و iPadOS و macOS و watchOS و tvOS.

يمتلك المحرر Interface Builder للعرض المباشر للكود الخاص بك ويعكس على الفور التغييرات التي أجريتها في الأسطر البرمجية ولا تعد الإضافات مهمة لهذا البرنامج فكل ما عليك هو أن تحافظ على تحديث IDE لتحظي بتجربة فريدة وسلسة.

5- IntelliJ IDEA

المحرر تم تطويره بلغة جافا ويدمج IntelliJ IDEA مئات الميزات والتعديلات التي تجعل البرمجة أسهل ويتم إكمال التعليمات البرمجية لمجموعة متنوعة من اللغات، ومع مشاريع جافا سكريبت للويب أثبت المحرر أنه واحد من أكثر بيئة تطوير متكاملة متعددة الاستخدامات هناك.

إنه محرر مثالي للمطورين الذين لديهم خبرة مع أدوات JetBrains الأخرى، وبالنسبة للمبتدئين قد تكون واجهة المستخدم مربكة نظرا لوجود العديد من الخيارات والميزات المعقدة.

6- AWS Cloud9

يتيح لك AWS Cloud9 كتابة مشاريع البرمجة وتشغيلها وتصحيحها باستخدام متصفح الويب فقط ولا تحتاج إلى تثبيت الملفات أو تهيئة بيئة العمل لبدء مشاريع جديدة وهي أداة معبأة بجميع الأدوات الهامة المطلوبة للغات البرمجة الشعبية.

يتيح لك النظام الأساسي تحديد الموارد ، والتصحيح والتبديل بين التنفيذ عن بعد للتطبيقات المحلية بدون خادم ويمكنك أيضا مشاركة مشاريعك وإقران الرمز وتتبع مدخلات فريقك في وقت العمل.

يأتي المحرر بجميع الميزات مع ميزة مضمنة لمحطة طرفية وصورة وتحرير تعاوني وميزة دردشة حتى تتمكن من التواصل مع فريقك دون الحاجة إلى مغادرة بيئة العمل.

7- Emacs

Emacs هو محرر نص قابل للتخصيص وقابل للتوسعة قادر على تحقيق كل ما يرغب المبرمج وهو يمتلك بأكثر من 10000 أمر مدمج يمكن دمجها مع الوحدات لأتمتة العمل.

يتميز Emacs بوسائل تحرير مدركة للمحتوى ويدعم Unicode الكامل لجميع البرامج النصية والنظام الإيكولوجي الكامل للوظائف خارج تحرير النص بما في ذلك قارئ الأخبار والبريد والتقويم وواجهة تصحيح الأخطاء ومخطط المشاريع.

الأداة قابلة للتمديد مع ملحقات لغة البرمجة Lisp بحيث يمكنك الحصول على جميع المزايا الجديدة لمعرفات IDE الحديثة مثل تمييز بناء الجملة وإكمال التعليمات البرمجية والتحقق من الثبات وأكثر من ذلك بكثير عن طريق تثبيت المكونات الإضافية.

8- TextMate

TextMate هو محرر نصوص واجهة المستخدم الرسومية خفيف الوزن مصمم خصيصا لنظام التشغيل MacOS وإنه يتميز بوحدات الماكرو القابلة للتسجيل والتخصيصات التصريحية والأقسام القابلة للطي وتكامل الصدمات ومكتبة واسعة من الإضافات التي تساعد المبرمجين علي أداء المشاريع بسرعة عالية.

يسمح لك بتبديل جزء من الكود وتحويل القطع البرمجية الشائعة الاستخدام إلى مقتطفات بسهولة بحيث يمكن التخلص من المهام المتكررة باستخدام وحدات ماكرو وهو محرر صديق للمبتدئين ويتميز بتنسق الأكواد البرمجية وتصحيح الأخطاء أثناء الكتابة.

9- Vim

Vim هو أحد برامج البرمجة مفتوحة المصدر مصمم للاستخدام من واجهة سطر الأوامر وكأداة قائمة بذاتها في واجهة المستخدم الرسومية ويتميز ببناء الجملة التلقائي والتحويل إلى لغة HTML وقائمة الأخطاء ومجموعة المترجم والتصحيح التلقائي.

يمكنك تغيير حجم النوافذ أو تقسيمها أفقيا أو رأسيا ويمتلك المحرر العديد من الأوامر للقيام بأشياء نموذجية باستخدام لوحة المفاتيح بدلا من استخدام الماوس وهذا يزيد من سرعتك بنسبة كبيرة وعلي الرغم من أنه يبدو وكأنه محرر نص عادي إلا أنه أداة إنتاجية رائعة تحتوي علي الكثير من الإضافات.

10- NetBeans

NetBeans عبارة عن بيئة تطوير متكاملة مفتوحة المصدر تتيح لك إمكانية تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وسطح المكتب والويب بسرعة باستخدام لغة Java و C و C ++ و PHP والمزيد من لغات البرمجة ويتم تطوير التطبيقات من مجموعة من مكونات البرامج المعيارية تسمى الوحدات النمطية.

لا تتطلب الأداة أي ترخيص ومن السهل جدا العمل عليها ويمكنك تهيئة المسافة البادئة للتعليمات البرمجية بسهولة فقط حدد قواعد المسافة البادئة للرمز في كل لغة وسوف يتبع المحرر ذلك ويمكنك أيضا مقارنة الأكواد البرمجية عبر ملفات مختلفة لمعرفة الاختلافات بين رمز المطورين المختلفين ويتكامل NetBeans بسلاسة مع العديد من خوادم تطبيقات الويب مثل GlassFish و Tomcat كما أنه يعمل بشكل جيد مع أدوات التحكم في الإصدار مثل GIT.

11- Brackets

Brackets هو أحد برامج البرمجة مفتوحة المصدر تم تطويره بواسطة Adobe Systems ويركز بشكل أساسي على وظائف تحرير HTML و CSS و JavaScript ويمتلك المحرر ميزة Live Preview لدفع تعديلات الكود على الفور إلى المتصفح لعرض صفحة ويب محدثة أثناء قيامك بتعديل الأكود ويمتلك ميزة أخرى مفيدة تسمى Split-Screen تتيح لك العمل بسهولة على CSS والأكواد الأخري في نفس الوقت.

يحتوي Brackets على مكتبة جيدة من الملحقات مثل البادئة التي تعمل على تحليل التعليمات البرمجية ومحددات CSS للبادئة التلقائية ولا يزال صغيرا بالنسبة للبرامج الأخري ولكن نظرا لوجود الكثير من خيارات التخصيص وقابلية التوسعة عبر المكونات الإضافية فإن المبرمج لا يشعر بجهد أثناء تطبيق المشاريع البرمجية.

12- Geany

Geany من برامج البرمجة مفتوحة المصدر وهو خفيف الوزن وتم تصميمه خصيصا لتوفير أوقات تحميل قصيرة مع اعتماد محدود على المكتبات الخارجية أو الحزم المنفصلة ويدعم العديد من لغات البرمجة والترميز بما في ذلك C و C# و C++ و PHP و HTML و CSS و JavaScript و Python و Perl و Haskell و Pascal وأنواع الملفات الشائعة الأخرى مثل Diff-output وملفات SQL وملفات التكوين ini-style.

13- Eclipse

Eclipse هو IDE يدعم نظام المكونات الإضافي القابل للتوسيع لتخصيص بيئة العمل وعلى الرغم من أنه يستخدم بشكل أساسي لتطوير تطبيقات جافا إلا أنه يمكنك استخدامه لكتابة التطبيقات بلغات البرمجة الأخرى أيضا عبر المكونات الإضافية ويتميز المحرر بأنه يتحقق من أخطاء الترجمة أثناء كتابة التعليمات البرمجية ونظرا لأنه يقدم اقتراحات ولديه مجتمع رائع على الإنترنت لمساعدة المستخدمين يمكنك زيادة سرعة كتابة الأكواد البرمجية باستخدام هذه الأداة.

يدير Eclipse ملفات ومشاريع متعددة بكفاءة ويدعم مجموعة واسعة من تنسيقات الملفات بتنسيق بناء الجملة الخاص باللغة ويوفر موصلات لقواعد بيانات متعددة ويدعم طرق الوصول لقواعد البيانات الشائعة ويتم دمج المشاريع مع GIT بسهولة مطلقة مع Eclipse.

مواضيع ذات صلة

google-playkhamsatmostaqltradent