recent
أخبار ساخنة

كيف تصبح مبرمج محترف

الصفحة الرئيسية

كيف تصبح مبرمج محترف

كيف تصبح مبرمج محترف

المبرمج الجيد ليست كلمة يمكن أن تجد تعريفها في القاموس فمهارات البرمجة الجيدة ضرورية للنجاح كما رأينا مع العديد من المبرمجين الناجحين في الماضي، ولتصبح محترفا في البرمجة إليك بعض النقاط التي إتبعها الخبراء في حياتهم العميلة.

1- العمل على الأساسيات

كما هو الحال بالنسبة لأي صناعة وأي وظيفة فإن فهم الأساسيات هو مفتاح النجاح وما لم يكن لدى المرء الأساس القوي فلن يمكنه أبدا أن يكون مبرمج محترف، ويساعدك فهم الأساسيات في تصميم وتنفيذ أفضل الحلول بأفضل طريقة ممكنة وإذا كنت لا تزال تشعر بوجود فجوة في علوم الكمبيوتر الأساسية ومفاهيم لغة البرمجة الخاصة بك فلا يفوت الأوان أبدا للعودة ومراجعة الأساسيات.

2- المبرمج المحترف يتعلم أكثر من خلال مساعدة الآخرين

معظمنا لديه ميل مشترك في التوجه نحو المنتديات أو المجموعات فقط عندما نحتاج إلى المساعدة وعندما تأتي لك الفرصة لتساعد الآخرين لا تردد فهذه تزيد من نقاط الخبرة لديك بل تقوي معلوماكت حول مفاهيم البرمجة ومعظم خبراء البرمجة حول العالم تجدهم ينصحون المبتدئين والمتعلمين في حل مشاكل البرمجة التي تقف في طريقهم.

3- كتابة كود بسيط ومفهوم لكن منطقي

كما هو الحال في جميع جوانب الحياة تقريبا فإن صيغة "حافظ على البساطة" تعمل أيضا في البرمجة فإذا كنت تود أن تكون مبرمج محترف فعليك بكتابة كود أكثر منطقية وأيضا عليك أن تتجنب التعقيدات.

في بعض الأحيان يكتب الناس تعليمات برمجية معقدة فقط لإثبات قدرتهم على كتابة مثل هذه الأكود والسطور وتعمل الأكواد البسيطة والمنطقية دائما بشكل جيد وهذا ما يجعل احتمالية حدوث الأخطاء والمشاكل قليلة.

4- اقض المزيد من الوقت في تحليل المشاكل

قضاء المزيد من الوقت في فهم المشاكل وتحليلها وتصميم الحلول لها سيجعل الأمور الأخري سهلة التنفيذ ولا يعني حل المشاكل دائما استخدام لغات وأدوات النمذجة فقد يكون الأمر بسيطا مثل النظر إلى السماء والتفكير في الحل في عقلك وأولئك الذين لديهم عادات الضغط على لوحة المفاتيح في اللحظة التي يقع فيها المشكلة عادة ما ينتهي بهم الأمر بإصدار شيء مختلف عن المتطلبات.

5- كن أول من يقوم بتحليل ومراجعة التعليمات البرمجية الخاصة بك

على الرغم من أن الأمر صعب بعض الشيء ولكن حاول كسر الأكواد الخاص بك قبل أن يتمكن الآخرون من ذلك ومع مرور الوقت ستتعلم كتابة تعليمات برمجية بلا أخطاء ولا تتردد أبدا في عرض الأكواد الخاص بك علي الآخرين فالعمل مع مبرمجين جيدين وأخذ ملاحظاتهم سيساعدك بالتأكيد على أن تصبح مبرمج محترف.

6- لا تزعج نفسك بالنظر إلى عالم التكنولوجيا المتغير

خلال هذه الفترات في صناعة تكنولوجيا المعلومات يوجد العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بخيبة أمل من عملهم أو حتى تركوه للبحث عن وظيفة جديدة قائلين إنهم يريدون التعلم والعمل في أحدث التقنيات، ولا أرى أي مشكلة في هذا الطموح ولكن أول كلمة غير صحيحة هي "أحدث التقنيات" وما نسمعه كل يوم ونعنيه هنا هو أدوات جديدة وواجهات برمجة التطبيقات وأطر عمل وغيرها.

سيستمر هذا على أي حال في عالم التكنولوجيا ولكن ما يجب فهمه هو أن التقنيات الأساسية تتغير بوتيرة أقل بكثير من الأطر والأدوات وواجهات برمجة التطبيقات من حولها ويشبه هذا البحر حيث تتحرك المياه السطحية بسرعة كبيرة ولكن المياه العميقة هادئة ومركزة نسبيا ومعظم الأحياء المائية تعيش هناك لذا عليك أن تشعر بنفسك في هذه المياه العميقة وعلى مقربة من التقنيات الأساسية.

يوجد الكثير من أطر عمل الويب وأخرى جديدة تأتي كل أسبوعين لكن المفاهيم الأساسية لاتصال العميل والخادم القائم على الطلب ونمط MVC وتجميع الموارد وتحليل XML لا تزال كما هي، لذا اقض المزيد من الوقت في تعلم هذه المفاهيم الأساسية بدلا من القلق بشأن الأطر والأدوات المتغيرة باستمرار حولك، وعند تعلمك المفاهيم الأساسية للغات البرمجة ستجد دائما تعلم الإطر والأدوات الجديدة والمكتبات سهل للغاية.

7- لا تعمل لفترة أطول

يقوم مبرمجو البرامج في كثير من الأحيان بتطبيق حلول بديلة ربما بسبب ضيق الوقت أو قلة فهم المشكلة أو نقص الخبرة التكنولوجية ولكن على مدار هذه الفترة أدت هذه الحلول البديلة دائما إلى إتلاف التعليمات البرمجية مما جعلها أقل قابلية للتمديد والإبقاء عليها أشبه بالمستحيل، وهذا يرجع إلي عمل المبرمجين إلي فترات طويلة وهذا ما يؤدي إلي تشتت العقل والأفكار ولهذا يجب عليك تقسيم الوقت حتي تعمل بإنتاجية.

8- قراءة الوثائق والكتب

من العادات الأساسية كي تكون مبرمج محترف أن تقرأ الكثير من الوثائق والكتب التعليمية وقد تكون وثائق API أو تنفيذ البرامج التعليمية أو تعلم حلول جديدة للمشاكل وتساعدك قراءة المستندات في إنشاء قاعدة معلومات قوية بعقلك والذي تكون على أساسها من الخبراء والمحترفين.

9- المبرمج المحترف يتعلم من أكواد الآخرين

عندما تقرأ المشاريع والأكواد الخاصة بالمبرمجين الآخرين سوف تفهم كيف يفكرون وكيف يضعون حلول للمشاكل التي تقابلهم، ومن الأمور الخاطئة التي يقع بها العديد من المبتدئين هي مقارنة أنفسهم بالمبرمجين الأخرين، فمقارنتك مع الآخرين ستؤدي فقط إلى تطور المشاعر السلبية وتعد المنافسة مع الآخرين غير صحية وهذا لأن كل شخص نقاط قوته ونقاط ضعفه والأهم من هذا أن نفهم ما لدينا ونعمل عليه لذا قم بتحليل نفسك واعرف نقاط القوة الخاصة بك والعمل عليها حتي تكون محترفا بالفعل.

مواضيع ذات صلة


google-playkhamsatmostaqltradent