-->
U3F1ZWV6ZTE5ODk4OTMyOTg0X0FjdGl2YXRpb24yMjU0Mjc0NTc5MzM=
recent
أخبار ساخنة

خطوات بسيطة ستجعلك محترفا في لغات البرمجة التي تتعلمها

خطوات بسيطة ستجعلك محترفا في لغات البرمجة

خطوات بسيطة ستجعلك محترفا في لغات البرمجة التي تتعلمها

السلام عليكم، سوف أعرض عليكم اليوم عدة خطوات بسيطة سوف تساعدك علي إتقان لغات البرمجة التي تتعلمها ومن الواجب إتباع تلك الخطوات حتي تكون خبيرا في البرمجة والمجال الذي اخترته ليكون مسارك العملي والآن هيا بنا لنعرف تلك الخطوات معا.

1- تحديد هدفك

قد يكون تعلم لغة برمجة ممتعا وصعبا للغاية إذا كنت تعرف ما تريد تحقيقه وعلى الرغم من أن خريجي الجامعات يقومون بدراسة اللغة لعدة سنوات إلا أنهم قد لا يكونون قادرين على معرفة تخصصهم، لذلك عليك أولا أن تقرر ماذا تريد أن تصبح، مبرمجا أو مطور ألعاب أو خبيرا في علم الروبوتات.

2- اختيار لغة البرمجة

إذا كنت مبتدئًا في تعلم البرمجة فعليك اختيار لغة متوسطة المستوى مثل C ثم C ++ فإن تعلم هذين اللغتين أمر لا بد منه لأي مبرمج كامل ومتخصص ولا أعتقد مطلقًا أن هناك مبرمجا بدأ في البداية تعلم لغات المستوى الأعلى مثل Java أو أي شيء آخر لأنه قد يكون مربكا جدا للمبتدئين.

بمجرد إتقان اللغة لا تتسرع في تنفيذها، بدلاً من ذلك عليك بقراءة بعض الكتب الجيدة التي تتحدث عن البرمجة وفي وقت لاحق قد تتحول إلى لغة عالية المستوى مثل جافا.

3- الوقوع في حب الرياضيات

لبعض الأسباب ، يتجنب الكثير من الناس الرياضيات أو يكرهونها ولكن لكي تصبح مبرمجا جيدا، يجب أن تحب الرياضيات وتتعلم عددا كبيرا من المعدلات الرياضية بشكل يومي وأن تحل معادلة واحدة كل يوم وليس من المهم أن تكون لديك معرفة كبيرة باللغة ولكن الشيء المهم هو إذا كان لديك المقدرة علي حل مشكلة معينة.

ترتبط معظم مشاكل البرمجة بالسلسلة الرياضية وليس ذلك فحسب فهناك العديد من المعادلات الرياضية التي يمكن أن توفر الكثير من الوقت. ولذلك عليك بالبدأ في تعلم معادلات جديدة وجوانبها وتعلم الرياضيات المنفصلة وحساب التفاضل والتكامل، فبدون الرياضيات البرمجة مثل رعي الماشية.

4- تكوين دوافع ذاتية

لا تتسرع في تعلم كل شيء في يوم واحد فتعلم البرمجة ليس سهلا لأنه يستخدم المنطق كثيرا، لذا حاول فهم المنطق وممارسة البرمجة حتى تتقن كل شيء، وإذا حاولت تعلم وحفظ كل شيء في يوم واحد فإن هذا سوف يسبب لك التعب والإرهاق وغياب السرور وسيظل هذا المفهوم غير واضح بالنسبة لك، لذا عليك أن تمنح نفسك بعض الوقت ولا تحاول أن تثقل كاهل نفسك بتعلم البرمجة في أسرع وقت.

5- لا تتسرع

حتى أكثر المبرمجين ذكاء يفشلون في حل مشكلة بسيطة في مواقف معينة. لذا حاول الاسترخاء عند حل مشكلة معينة وعليك بتدوين الملاحظات والعثور على خوارزمية مناسبة لحل المشكلة أو إعداد الخوارزمية الخاصة بك وهذا هو السبب في أنك يجب أن تتعلم الهيكل الأساسي للغات البرمجة ودراسة البيانات الرياضية.

6- لا تتراجع أبدا

يمكن أن تكون البرمجة محبطة للغاية ومزعجة إذا كنت تتصرف بغباء ولكن بمجرد حل المشكلة سوف يختفي الإحباط، فعند العمل على مشكلة معقدة بشكل خاص عليك بأخذ فترات راحة منتظمة للسماح لعقلك بالاسترخاء وتحليل المشكلة في عقلك الباطن وعليك بخلق جدول عمل جيد والإلتزام به وعندما تشعر بالملل خذ قيلولة أو قم بعمل رياضة تحبها ولكن لا تستسلم ولا تتراجع.

7- الحصول علي درجة الماجستير

حاول تعليم الآخرين وإظهار التطبيقات الخاصة بك التي قمت بتطويرها للآخرين، فإذا كنت تعرف شخصا أفضل منك في البرمجة فعليك بتبادل الأفكار والمشاكل معه وتبادل الخبرات لأن هذا سيزيد من معرفتك وقدراتك البرمجية. وحاول تطوير تطبيق خاص بك أو تقليد برامج احترافية مثل محرر النصوص وتطبيقات سطح المكتب.

المشاركة في مسابقات البرمجة لدفع نفسك للفوز إذا كنت تجرؤ، فمعرفة لغة برمجة واحدة جيدة ولكن إتقان أربعة أو خمسة أفضل، فبغض النظر عن اللغة التي تستخدمها في معظم الأحيان يجب أن تتعلم العديد من لغات البرمجة وخاصة لغتين أو ثلاث مع فلسفات التصميم المختلفة مثل Lisp و Java و Perl ولكن يجب أن تتعلم كل واحد منهم بشكل صحيح.

8- قراءة الكتب

لكي تكون مبرمجا محترفا يجب عليك أيضا قراءة العديد من الكتب التي تتحدث عن لغات البرمجة ويجب عليك قراءة الكثير والتفكير أكثر وإعادة فحص مشاريعك مرة واحدة في الأسبوع.

9- التسجيل في مراكز التدريب

إذا لم تكن راضيا عن طريقة تعليمك لنفسك، فقم بالتسجيل في بعض المدارس أو المراكز التي تقوم بتدريس البرمجة للمبتدئين ولكن قبل التسجيل في أي مدرسة ويجب أن تعرف كل شيء تقريبا عن هذه المدرسة والبحث دائما عن مراكز تدريب جيدة.

نصائح


  1. الدروس من أي نوع ليست كافية لتعلم البرمجة بشكل جيد، فحاول العثور على الأشخاص من حولك ممن لديهم نفس الاهتمامات وهوس بالبرمجة ، وعليك بالتصفح والانضمام إلى المنتديات ومواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بحيث يمكنك تعلم تقنيات البرمجة والبرمجة الديناميكية.
  2. القيام بشيء واحد كل يوم لبضع ساعات على الأقل حاول إنشاء تطبيقات بسيطة أو تعلم بعض المصطلحات للبرمجة.
  3. التحدث إلى المبرمجين الآخرين وقراءة بعض كتب البرمجة وهذا يعد أكثر أهمية من أي شيء أو دورة تدريبية.
مواضيع ذات صلة
الاسمبريد إلكترونيرسالة