recent
أخبار ساخنة

لغات برمجة جديدة يجب أن تعرفها

الصفحة الرئيسية

لغات برمجة جديدة يجب أن تعرفها

لغات برمجة جديدة يجب أن تعرفها

إن عالم البرمجة في تطور كبير فيوجد تقنيات ومكاتب ولغات برمجة تظهر كل يوم وليس من المهم أن تتعلم كل هذه الأمور الجديدة بل يجب عليك أن تتابع آخر التطورات التطورات التي تحدث ولهذا سأعرض عليك عدة لغات جديدة والسبب الرئيسي الذي يجعل العديد من الأشخاص يتجهون إليهم.

1- لغة البرمجة Go

تم تطوير Go من قبل شركة Google لتلبية احتياجات عالم محدد بواسطة معالجات متعددة النواة وأنظمة شبكية ومجموعات حوسبة وتطبيقات ويب وتم تطويرها لتكون سريعة في الكتابة مع تضمين جميع الميزات الحديثة مثل التزامن وجمع القمامة ويهدف تطوير Go أيضا إلى تسهيل إدارة التبعيات وتمكين التطبيقات من التوسع بسهولة أكبر.

سبب التعلم

من السهل كتابة تطبيقات Go وتثبيتها حيث يتم تجميعها في ملف واحد قابل للتنفيذ بدلا من طلب تثبيت التبعيات بجانبها ويمكن أن تستفيد تطبيقات Go من المعالجات الحديثة متعددة النواة بدون الكثير من الترقيع مما يجعلها مناسبة لإنشاء تطبيقات الويب لاستخدامها من قبل عدد كبير من المستخدمين المتزامنين ويمكن تشغيلها على أنظمة التشغيل Windows و Linux و Mac وحتى على الأجهزة الصغيرة مثل Raspberry Pi.

2- لغة البرمجة Clojure

Clojure من مواليد 2007 وهي إحدى اللغات العديدة المبنية على بيئة المحاكاة الافتراضية في Java مما يجعلها متوافقة مع كود Java وبيئة تشغيل Java وتقوم Clojure بتجميع جافا وهناك إصدار آخر ClojureScript والذي يتم تجميعه مع جافا سكريبت ولا يبدو علي Clojure أي شيء يشبه جافا أو جافا سكريبت ولا توجد أقواس متعرجة (((((ولكن يوضع مكانها الكثير من الأقواس مثل هذا))))) وتميل إلى قراءة العبارات من اليمين إلى اليسار بدلا من اليسار إلى اليمين.

Clojure هي لغة Lisp مما يعني أنها تعامل البيانات والرمز نفسه كقوائم مرتبطة وتميل إلى استخدام الكثير من وحدات الماكرو.

سبب التعلم

إذا كنت ترغب في مغازلة البرمجة الوظيفية ولكنك لا تريد الذهاب إلى أقصى حد فعليك بتعلم Clojure، فهي سوف تفيدك في البرمجة الوظيفية إلى أقصى حد من قدرة المعالجات الحديثة متعددة النواة على دعم التزامن ولكن لغات البرمجة الوظيفية النقية مثل هاسكل هي قفزة كبيرة بالنسبة للبعض.

3- لغة البرمجة Rust

تم التصويت علي Rust بأكثر اللغات المحببة في استطلاع مطوري StackOverflow لعام 2016 وتم تطويرها من قبل شركة Mozilla كبديل لـ C ++ وتتمتع بدعم من شركة Samsung وتم تصميمها ليكون لديها إمكانيات مماثلة من حيث إدارة الذاكرة والأداء مثل C ++ ولكن مع المزيد من الفحوصات في وقت الترجمة لتجنب الأخطاء باهظة الثمن التي تسببها المؤشرات المتدلية وتدفقات العازلة وغيرها من الأمور، وهذا من شأنه جعل صيانة التعليمات البرمجية أسهل بكثير في المشاريع التعاونية طويلة الأجل.

قضت شركة Maidsafe اللامركزية للتواصل الشبكي ستة أشهر لتقليص قاعدة البرمجة الكاملة التي تحتوي على 500000 خط C ++ إلى 30.000 سطر بلغة Rust وهذا ما يدل علي المزيد من الاستقرار وقلة التعليمات البرمجية في نفس الوقت.

سبب التعلم

إذا كنت مطور أنظمة يكتب برنامجا منخفض المستوى يهدف إلى أن يكون له عمر طويل وتريد شيئا أكثر أمانا وحداثة من C و C ++ فعليك بالتوجه إلي Rust فيوجد لديها عدد متزايد من المطورين والمكتبات.

4- لغة البرمجة Julia

تم تصميم هذه اللغة للسماح لعلماء البيانات وعلماء الرياضيات بفعل كل شيء بلغة واحدة بدلا من الاضطرار إلى اللجوء إلى لغتين أو أكثر وعلى سبيل المثال، قد يستخدمون عادة Matlab لتشفير الجبر الخطي و R لسحق الإحصائيات و C لتكرار الوظائف بسرعة ولغة للأغراض العامة مثل Python ثم لصق كل شيء معا وكل هذه اللغات تكافح من أجل الارتقاء إلى مستويات البيانات الكبيرة.

تهدف جوليا إلى توفير سهولة استخدام وإنتاجية Python من خلال البراعة الرياضية لـ Matlab وأداء C حتى تتمكن من القيام بكل ذلك في جهاز واحد وهي تدعم الحوسبة الموزعة المتوازية ويمكن استخدامها بشكل تفاعلي مع دفاتر علوم البيانات مثل Jupyter كما أنها تدعم وحدات الماكرو مثل Lisp.

سبب التعلم

أنت محلل أو عالم بيانات تعمل مع مجموعات بيانات كبيرة، فأنت تعرف Python بالفعل وبنية جوليا متشابهة معها تماما ولذلك ليس هناك الكثير من التعقيدات أثناء التعلم وتوفر المكتبات الخاصة باللغة قدرات تعلُّم الآلي ورياضيات مماثلة لبايثون وبعض الإضافات أيضا ، ويمكنها استدعاء وظائف بايثون ومكتبات فورتران بالإضافة إلى أنها تحتوي على مدير حزم مدمج لتثبيت الوظائف الإضافية والمكتبات الخارجية.

5- لغة البرمجة Swift

Swift هي لغة للأغراض العامة تم إنشاؤها بواسطة شركة Apple كبديل حديث لـ Objective-C وهي مصممة لتكون سريعة لتطوير الأنظمة وآمنة من حيث التحقق من الأخطاء وسهلة الاستخدام أيضا وتم جعلها مفتوحة المصدر ومتاحة بموجب ترخيص Apache 2.0 لمنصات Apple و Linux.

سبب التعلم

أنت مطور iOS وتريد الانتقال بعيدا عن لغة Objective-C وكلغة عامة أكثر حداثة يجب أن تكون قادرا في النهاية على القيام بأكثر الأشياء في Swift بسرعة أكبر وبأخطاء أقل وهذا ما توفره لك اللغة.

6- لغة البرمجة Kotlin

Kotlin هي لغة مكتوبة بشكل ثابت يتم تشغيلها على جهاز جافا الظاهري ويمكن أيضا تجميعها مع تعليمات برمجية المصدر لجافا سكريبت أو استخدام البنية التحتية لمترجم LLVM وتم تطويرها الأساسي بواسطة فريق من مبرمجي JetBrains ومقرهم في سانت بطرسبرغ بدولة روسيا.

على الرغم من أن بناء الجملة غير متوافق مع جافا فقد تم تصميم Kotlin للتفاعل مع كود جافا وتستخدم Kotlin الاستدلال النوعي العدواني لتحديد نوع القيم والتعبيرات التي تم ترك النوع لها بدون تصريح وهذا يقلل من الأخطاء في اللغة بالنسبة إلى Java والتي تتطلب غالبا مواصفات نوع زائدة تماما ويتم استخدامها الآن على نطاق واسع لتطوير تطبيقات الأندرويد.

سبب التعلم

أنت مطور أندرويد وتريد الابتعاد عن لغة جافا وكلغة أكثر حداثة للأغراض العامة يجب أن تكون قادرا في النهاية على القيام بمعظم الأشياء في Kotlin بسرعة أكبر وبأخطاء أقل.

مواضيع ذات صلة

google-playkhamsatmostaqltradent