-->
U3F1ZWV6ZTE5ODk4OTMyOTg0X0FjdGl2YXRpb24yMjU0Mjc0NTc5MzM=
recent
أخبار ساخنة

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين
البرمجة هي أكثر المهارات المطلوبة اليوم. في الواقع "مهندس البرمجيات" هو أعلى منصب طلبا في هذه الصناعة. بالنظر إلى الطلب الكبير على المبرمجين المهرة، فمن المنطقي للباحثين عن عمل، كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين.

تعلم البرمجة يبدو صعبا للكثيرين. غالبا ما يكون هذا بسبب النهج الخاطئ الذي يطبقونه لتعلم البرمجة. يتطلع الأشخاص إلى إنشاء تطبيقات معقدة، وغالبًا لا يعرفون البرمجة الأساسية.

لهذا أود أن أشارك نهجا لتعلم البرمجة أقل إحباطا، الفرضية الكاملة لهذه المقالة هي أن تعلم البرمجة يمكن أن يكون ممتعا إذا تم بالطريقة الصحيحة.

كيف تتعلم البرمجة؟

في هذه المقالة، سنرى كيفية تعلم البرمجة بطريقة مناسبة. ستكون هذه المقالة مفيدة لكل من الباحثين عن عمل والطلاب أيضا. إليك خريطة الطريق لكيفية تعلم البرمجة للمبتدئين.

1- التعرف علي لغة البرمجة

يعتبر التعرف علي لغة البرمجة هي الخطوة الأولى نحو تعلم البرمجة.  يبدأ الأشخاص غالبا بـ C أو C ++ أو Java أو Python. أنا شخصيا أفضل لغة C ++ في البداية لأنها ليست بسيطة للغاية مثل لغة البرمجة بايثون، ولا تعاني من نقص في المكتبات مثل لغة البرمجة  C.

C ++ سريعة جدا ولديها دعم مكتبات جيد أيضا. تعد لغة البرمجة C ++ خيارا جيدا للبرمجة التنافسية لأنه سريعة جدا وتحظى بدعم مكتبة النماذج القياسية (STL).

اختيار اللغة الأولى موضوعي للغاية بناء على اهتماماتك وأهدافك. فقد تكون مهتما بتطوير الواجهة الأمامية والخلفية لتطبيقات الويب او تطوير تطبيقات الجوال أو تطوير الألعاب أو علوم البيانات أو غيرها من الفروع الأخري في البرمجة.

2- تعلم هياكل البيانات والخوارزميات

بمجرد أن تكون مرتاحا مع أي من اللغات المذكورة في الفقرة السابقة، فإن الشيء التالي الذي يجب عليك فعله هو تعلم هياكل البيانات والخوارزميات. تساعد هياكل البيانات والخوارزميات في بناء الكفاءة المناسبة المطلوبة للبرمجة.  ستساعدك معرفة هياكل البيانات في اختيار النموذج المناسب للمشكلة التي تحلها ولا يمكن استخدام جميع هياكل البيانات في كل مكان.

عندما تتعلم الخوارزميات، ستتمكن من فهم آلية عمل العديد من وظائف المكتبات، والتي بخلاف ذلك ستراها كمربعات سوداء. يوجد العديد من الدورات التدريبية الجيدة على الإنترنت التي يمكنك الدراسة منها. من المهم أن تقضي وقتا في التفكير في تنفيذ هياكل البيانات والخوارزميات هذه حتى تشعر بالراحة معها.

قد تعتقد أن تعلم تنفيذ هياكل البيانات والخوارزميات قد لا يكون مهما وهذا واحد من أكثر المفاهيم الخاطئة الشائعة لدى الناس.  سيساعدك فهم التنفيذ في تقييم مدى تعقيد الوقت، مما سيساعدك في تحسين شفرتك البرمجية بشكل أفضل. Visualgo هو موقع ويب حيث يمكنك بالفعل تصور عمل هياكل البيانات المختلفة والخوارزميات.

3- حل المشاكل البرمجية

بمجرد أن تتعلم هياكل البيانات والخوارزميات، يجب أن تبدأ في حل المشكلات على مواقع مثل SPOJ و Codechef و Codeforces و Topcoder و Hackerrank و Geeksforgeeks وما إلى ذلك. كلما زادت المشكلات التي تحلها، كان ذلك أفضل. ومع ذلك، من الأفضل حل المشكلات بترتيب الصعوبة المتزايدة.

يمكنك فرز المشاكل بترتيب تنازلي لعدد الحلول المقدمة وبدء الحل. بعد حل حوالي 100 مشكلة متنوعة ومختلفة ستصبح واثقا من مهاراتك في البرمجة.

بعد أن تصبح مرتاحا لحل الأسئلة وترميز الحلول، يمكنك بعد ذلك البدء في المشاركة في مختلف مسابقات البرمجة عبر الإنترنت. سيؤدي ذلك إلى تحسين مهارات البرمجة لديك كثيرا.

4- عمل مشروع برمجي

الآن وقد عززت مهاراتك في حل المشكلات والبرمجة، فقد حان الوقت لإنشاء بعض التطبيقات المفيدة. يمكنك اختيار بعض أطر تطوير الويب الشائعة مثل Django و Flask و Ruby on Rails وغيرها من الإطارات الأخري ويمكنك إنشاء مشروع باستخدامها. إنشاء تطبيق أو مشروع برمجي سيعطيك شعورا بالتطوير الفعلي للبرامج وهو ما يفعله معظم المبرمجين.

بمجرد الانتهاء من بعض مشاريع تطوير الويب، قد ترغب في تجربة يدك في تطوير تطبيقات Android أو iOS. لا تجعل نفسك مقيدا بالسلاسل، تعلم ما تريد.

5- الإستكشاف

بمجرد أن تكون واثقا من مهارات البرمجة الخاصة بك وقمت ببعض المشاريع، يجب أن تستمر الآن لاستكشاف المجالات المختلفة لعلوم الكمبيوتر ومعرفة أكثر ما يذهلك.

علوم الكمبيوتر مجال واسع وغني، مع العديد من المجالات الفرعية المثيرة للاهتمام. بعض المجالات الشائعة لعلوم الكمبيوتر هي الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتشفير والحوسبة السحابية وبرمجة الأنظمة ورؤية الكمبيوتر ومعالجة اللغات الطبيعية و Blockchain والواقع الافتراضي وتطوير الويب وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول وغيرها من الفروع الأخري. يجب أن تحاول استكشاف أكبر عدد ممكن من الحقول حتى تعرف أين تكمن اهتماماتك.

في الوقت الحاضر ، هناك الكثير من الموارد عبر الإنترنت لدراسة أي من المجالات المذكورة بالأعلي. ولكن مع وجود مجموعة كبيرة من الموارد المتاحة، يصعب على المبتدئ العثور على برنامج تعليمي رائع من العديد من الخيارات. مهما كانت اهتماماتك يمكنك العثور على أفضل البرامج التعليمية.

بمجرد دراسة شيء ما، حاول القيام بمشروع متعلق به. تساعد المشاريع في تعزيز المفاهيم التي تم تعلمها. أيضا هي جيدة في جعل السيرة الذاتية ممتلئة بالمشاريع والخبرات.

في هذه المقالة، رأينا نهجا لتعلم البرمجة. وهذا النهج هو الذي ينصح به خبراء البرمجة حول العالم بإتباعه. بما أنك تقرأ هذه المقالة، أفترض أنك جاد في تعلم البرمجة وهو أمر جيد وآمل أن تكون قد وجدت هذه المقالة مفيدة. كل التوفيق لرحلتك في التعلم!  لا تتردد في طرح أسئلتك / شكوك في التعليقات.

آخر المواضيع
الاسمبريد إلكترونيرسالة