-->
U3F1ZWV6ZTE5ODk4OTMyOTg0X0FjdGl2YXRpb24yMjU0Mjc0NTc5MzM=
recent
أخبار ساخنة

مقدمة عن لغة البرمجة جافا للمبتدئين

مقدمة عن لغة البرمجة جافا للمبتدئين

شرح للغة البرمجة جافا للمبتدئين

لغة البرمجة جافا معروفة إلى حد كبير ومطلوبة أيضا بشكل كبير لأنها ترضي عطش المطورين لإنشاء تطبيقات الويب وتطبيقات الهاتف المحمول وما إلى ذلك. وتعد جافا هي الأداة المثالية للتعلم وإبراز نفسك كمطور خبير لتطبيقات الويب والهواتف المحمولة.

تم تطوير لغة البرمجة جافا بواسطة شركة Sun Microsystems Inc في عام 1991. وقد تم الحصول عليها لاحقا من قبل شركة Oracle.  جيمس جوسلينج وباتريك نوتون هما العقلان المدبران وراء تطوير لغة جافا.  لقد قاموا بتطويرها بطريقة سهلة وبسيطة لفهم أي مبتدئ. 

لغة جافا مفيدة في إنشاء برامج معيارية وشفرة قابلة لإعادة الاستخدام وتمكنك من بناء مجموعة واسعة من التطبيقات لأنواع مختلفة من الأجهزة.

فيما يلي سأعرض عليك بعض المصطلحات التي قد لا يفهمها البعض والتي هي تعد من أركان اللغة والتي يجب أن تعرفها جيدا.

JVM

تلعب Java Virtual Machine دورا أساسيا في تحقيق مفهوم جافا ، أي الكتابة مرة واحدة والتشغيل في كل مكان.  JVM هو برنامج يتم تنفيذه على قمة العتاد الحقيقي ونظام التشغيل. ووظيفته الكبري هي ترجمة كود المصدر ، أي ملفات جافا إلى أكواد فرعية ثم وضعها في ملفات فئة لتنفيذ العملية بالكامل.  عمل JVM  هو تنفيذ الرموز الفرعية.

توجد JVM مختلفة لكل نظام تشغيل ، ومع ذلك فإن الناتج بعد تنفيذ الرمز هو نفسه عبر جميع أنظمة التشغيل. هذا هو السبب في أن لغة البرمجة جافا تسمى لغة مستقلة للنظام الأساسي.

JDK

Java Development Kit هي مجموعة تطوير كاملة تتضمن JRE ومجموعة أدوات أخري مثل JavaDOC و Java debugger. ستحتاج لتثبيت JDK علي جهازك لإنشاء وتجميع وتشغيل برامج جافا.

JRE

Java Runtime Environment جزء من JDK.  يتيح لك تثبيت JRE في نظامك تشغيل برنامج جافا على جهازك.  لكنه لا يسمح لك بتجميع البرنامج.  تم تجهيز JRE مع JVM ، ودعم المكونات الإضافية للمتصفح والتطبيقات الصغيرة.  إذا كنت بحاجة فقط إلى تشغيل برنامج جافا على نظامك ، فهو JRE فقط الذي ستحتاجه ولا شيء آخر.

مزايا لغة البرمجة جافا

تتميز java بالعديد من المميزات التي لا نمكن أن نحصيها في تلك المقالة فقط لكن سأقتصر فقط علي بعض النقاط الهامة التي تجعل البرمجة شئ جميل بلغة java.

1- البرمجة الموجهة للكائنات OOP

تعتمد لغة جافا علي البرمجة الموجهة للكائنات.  تعني OOP أن البرامج مصنفة كمجموعة من الكائنات التي تمثل في شكل كلاس أو حاوية لهذه الكائنات. ويوجد هناك 4 مبادئ أساسية في OOP.
  1. التجريد - Abstraction يعني معرفة الخصائص الهامة للكائن مع خصائص الكائنات الأخرى.  يساعد ذلك في توفير حدود مفاهيمية واضحة ومحددة تتماشى مع منظور المشاهد.
  2. التغليف - Encapsulation يشير هذا إلى إخفاء التفاصيل غير الضرورية عن المستخدمين وعرض تفاصيل التنفيذ المطلوبة فقط للمستخدمين.
  3. تعدد الأشكال -  Polymorphism يشير إلى وجود الكلاس أو الأساليب بأشكال مختلفة أخرى.  يمكن أيضا أن يعرف باسم واحد يضيء عمليات التنفيذ المختلفة.
  4. الوراثة - Inheritance وهذا يوضح العملية التي من خلالها يحصل كائن واحد على خصائص كائن آخر.

2- لغة مستقلة

كما هو موضح بالأعلي، يتم تنفيذ الرمز الثانوي الذي تم إنتاجه بواسطة المترجم JVM.  بغض النظر عن النظام الأساسي ، يمكن تشغيل البايت كود على أي نظام أساسي سواء كان Windows و MAC وما إلى ذلك. وهذا يعطي إمكانية إنشاء البايت كود وتجميعه ثم نقله على نظام آخر لتشغيله.

على سبيل المثال - يمكن تشغيل Bytecode المترجمة على Linux على MAC ويظل الناتج كما هو.  وهذا هو السبب في أن Java تحظى بشعبية كبيرة على أنها لغة مستقلة.

3- جمع القمامة تلقائيا

ميزة أخرى لا ينبغي تفويتها في لغة جافا هي جمع القمامة التلقائي.  والتي تمنع تلف عرض الذاكرة.  تماما مثل C ++ ، تأتي لغة Java بعامل جديد يخصص ذاكرة لكل كائن جديد.

لا يوجد داعي لاستخدام عامل الحذف لتحرير الذاكرة تماما كما هو الحال في C ++.  ليست هناك حاجة للعمل اليدوي لتحرير الذاكرة إذا لم تعد هناك حاجة للكائن. ويتم ذلك بسهولة تلقائيا مع جامع القمامة في جافا.

4- تطبيقات موزعة

تساعدنا Java أيضًا على إنشاء تطبيقات موزعة.  يتم استخدام جانبين يستخدمان لإنشاء تطبيقات موزعة في Java - RMI (Remote Method Invocation) و EJB (Enterprise Java Beans).

تسمح لك الميزة الموزعة للغة بتوزيع البرامج على أكثر من نظام واحد متصل ببعضه البعض باستخدام اتصال بالإنترنت.  نظرا لوجود مجموعة واسعة من الإجراءات للتعامل مع بروتوكولات TCP / IP مثل HTTP و FTP ، تسمح Java بالوصول إلى الكائنات عبر الشبكة عبر عناوين URL.

5- Multithread

من بين العديد من الميزات ، تتضمن إحدى ميزات Java الهامة أيضًا أنها تدعم خاصية Multithreading.  هذا يعني أن لغة Java تسمح بتنفيذ عمليات تنفيذ متعددة لمؤشرات الترابط بشكل متزامن داخل نفس البرنامج.  من الواضح تمامًا أن برنامج جافا واحد قد يحتوي على سلاسل رسائل متعددة يمكن تنفيذها بشكل مستقل ومستمر.

الخلاصة

في الختام ، لغة البرمجة جافا هي إحدى هذه اللغات التي يجب أن تكون عندما يتعلق الأمر بتطوير التطبيق.  يدور عالم اليوم حول التغيير المستمر في الاتجاهات والتقنيات والتوقعات.  إذا كنت تريد أن تكون متقدما بخطوة واحدة ، فيجب أن تكون خبيرا في لغة برمجة Java التي تعدك للتوقعات القادمة.

آخر المواضيع
الاسمبريد إلكترونيرسالة